إنتاج وتصنيع الأعلاف وتطبيق برنامج العيادة الزراعية في جنوب سيناء

مركز بحوث الصحراء
مركز بحوث الصحراء

خصص مركز بحوث الصحراء في خطته البحثية والتطبيقية العديد من البرامج التطبيقية التى ينفذها، حيث شهدت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي بجنوب سيناء احتفالية تدشين برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف وبرنامج العيادة الزراعية في جنوب سيناء.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد شطا وكيل أول وزارة الزراعة بجنوب سيناء، وبمشاركة مديرى الإدارات والمهندسين الزراعيين بالمديرية، وبحضور الدكتور إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث الصحراء بجنوب سيناء -رأس سدر، وأعضاء من فرق العمل للبرامج البحثية من أساتذة وباحثين بمركز بحوث الصحراء.

ويأتي ذلك في إطار جهود مركز بحوث الصحراء في المشاركة لتحقيق أهداف استراتيحية الزراعة المحدثة، وتنفيذا لتوجيهات القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لتعظيم التعاون المشترك بين قطاعات الوزارة.

اقرأ أيضا| «مياه مطروح» توقع بروتوكول افتتاح فصل لتحلية المياه وتدريب الطلاب عمليا

من جانبه أكد الدكتور شطا، على أهمية التعاون الذي يشهده قطاع الزراعة بين مختلف قطاعات الوزارة وخاصة مع مركز بحوث الصحراء بوصفه شريكا رئيسيا في كل جهود التنمية الزراعية لجنوب سيناء، مرحبا بالفرق البحثية من مركز بحوث الصحراء.

وأوضح الدكتور إيهاب زغلول، أن إدارة مركز بحوث الصحراء متمثلة في الدكتور عبد الله زغلول رئيس المركز تتوسع في الجهود التطبيقية التى من شأنها تطبيق المخرجات البحثية بما ينعكس إيجابا على قطاع الزراعة بجنوب سيناء.

وقال الدكتور أحمد الحاوى رئيس الفريق البحثي لبرنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف، إن البرنامج يستهدف تنفيذ الأنشطة التى من شأنها التوصل لنماذج ناجحة في إنتاج وتصنيع الأعلاف من محاصيل علفية غير تقليدية مناسبة للاجهادات البيئة في بعض أراضي جنوب سيناء بالإضافة إلى توفير بعض مستلزمات الزراعة والتصنيع بما يدعم المزارعين في توفير الأعلاف بطرق اقتصادية مناسبة أيضا.

وتحدث الدكتور أحمد إسماعيل رئيس البرنامج البحثي للعيادة الزراعية، عن أهداف وأنشطة البرنامج، مشيرا إلى أنه في إطار اهتمام الدولة بنشر ثقافة الاعتماد على العيادات الزراعية في التصدى للمعوقات التى تواجه المهتمين بالقطاع الزراعي وخاصة بعد النجاحات التى حققها المشروع القومى العيادة الزراعية للأراضي الصحراوية بمركز بحوث الصحراء والممول من أكاديمية البحث العلمى في بعض المحافظات الأخرى، قررت إدارة مركز بحوث الصحراء برئاسة الدكتور عبد الله زغلول تطبيق فكرة العيادة الزراعية في جنوب سيناء وإنشاء أول عيادة نباتية بتمويل من مركز بحوث الصحراء يكون مقرها محطة رأس سدر وتخدم مناطق جنوب سيناء.

وأوضح أن البرنامج يشتمل على العديد من الأنشطة التى تستهدف نشر الممارسات الزراعية الجيدة في كل جنوب سيناء من خلال الحقول الإرشادية والقوافل الإرشادية ورصد المشكلات وتبني إنشاء نماذج إنتاج زراعي متكاملة في إطار التكامل مع البرامج البحثية للمركز وبالتعاون البناء مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء. 


كما تم عقد ورشة عمل حاضر فيها بعض أعضاء فرق العمل، حيث تحدث الدكتور صلاح أبوبكر أستاذ مساعد تغذية الحيوان عن تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية لإنتاج أعلاف ذات جودة عالية، وتحدث الدكتور محرم فؤاد عن مقومات وتحديات تنمية الثروة الحيوانية في جنوب سيناء.

وأوضح الدكتور علي صابر أستاذ إنتاج الدواجن، عن إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة للإنتاج الداجنى تحت ظروف جنوب سيناء.

وعن الاتجاهات الحديثة في وقاية النبات والحشائش؛ أشار الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ المبيدات، إلى الحشائش ومخاطرها والحد من انتشارها في مناطق الاستصلاح، فيما تحدث الدكتور محمد خالد أغا عن المكافحة المتكاملة للأمراض النباتية في مشروعات الاستصلاح الزراعى.

واستضافت ورشة العمل الدكتور عبد المنعم عنانى أستاذ النيماتولوجي بزراعة الأزهر وعضو المشروع القومى العيادة الزراعية للأراضي الصحراوية، حيث تحدث عن النيماتودا كآفات خطيرة وطرق مكافحتها والاتجاهات الحديثة في المكافحة المتكاملة الآفات النيماتودية.


ويواصل فريق العمل للبرامج البحثية جولاته الميدانية لرصد المشكلات الزراعية وتحديد مواقع العمل والحقول الإرشادية وتوفير التقاوى والشتلات والأسمدة على المزارعين حيث امتدت الجولات من الطور إلى نويبع حيث تستهدف أنشطة البرامج البحثية تبني نماذج تنمية زراعية متكاملة وذلك بالتعاون مع الجهات التنفيذية ومديرية الزراعة واستصلاح الأراضي بجنوب سيناء.