السويد.. تطعيم 100 شخص بلقاح كورونا منتهي الصلاحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت السلطات الصحية في السويد إن أكثر من 100 شخص في مدينة نيوشوبينج تلقوا تطعيما ضد كورونا بجرعات من لقاح فايزر منتهية الصلاحية.

اقرأ أيضًا: أستاذ المناعة: إجراء تحليل الأجسام المضادة قبل تلقي جرعة ثالثة من اللقاح ضرورة


وأصدر المسئول عن عملية التطعيم في السويد بيانا قالت فيه «أخفقنا في الرقابة الإقليمية، وللأسف استخدمنا اللقاح من الشحنة التي انتهت صلاحيتها قبل 11 يوما».

وتابع أن السلطات الصحية في البلاد أجرت مجموعة من الاتصالات مع شركة فايزر لمعرفة الأعراض الجانبية والأضرار جراء تناول جرعات منتهية الصلاحية من اللقاح.

ولفت إلى أنه سيتم التواصل مع الأشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال الفترة المقبلة وقد تعرض عليهم الشركة إعادة التطعيم مرة أخرى.

يذكر أن أكثر من 84% من السكان في السويد تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وأكثر من 79% الجرعتين، حسب معطيات وزارة الصحة السويدية حتى 12 أكتوبر.

ظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.