أخر الأخبار

لمرضى الجيوب الأنفية.. نصائح للوقاية من تقلبات الجو المستمرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مع قدوم فصل الشتاء، يعاني الكثير من الأفراد في هذا الفصل بسبب إصاباتهم بمشكلات حساسية الجيوب الأنفية، التي تعد من الالتهابات المزعجة خاصة في فصل الشتاء.

ويعتبر التهاب الجيوب الأنفية حالة شائعة تصبح فيها التجاويف حول الجيوب الأنفية ملتهبة ومتورمة ويصبح التنفس عبر الأنف بعد ذلك صعبا، ويشعر المريض بتورم وألم في المنطقة المحيطة بالعينين والوجه.

ويحذر الخبراء، الذين يعانون من الجيوب الأنفية، أن التقلبات الجوية التي قد تحدث في تلك الفترة قد تؤدي للإصابة بأمراض الشتاء مثل الحساسية والزكام.

وهناك عدة نصائح لأصحاب مشاكل الجيوب الأنفية مع قدوم فصل الشتاء منها:

- الحفاظ على ارتداء ملابس قطنية ملائمة لهذا الجو، مع الحفاظ على التواجد في درجة حرارة مناسبة، لتجنب جفاف الأنف، وهذا الأمر يسهل تحقيقه باستخدام مكيفات الهواء.

- حافظ على ترطيب الجو حولك لتجنب جفاف الأنف لكن بحرص، لأن الرطوبة الزائدة تسبب أيضًا التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن ترطيب الجو حولك عن طريق استخدام المبخر أو بشكل مبسط غلي ماء في إناء في مكان تواجدك، فالبخار الصاعد يساعد على ترطيب الجو حولك أو استنشاقك للرذاذ الصاعد منه، وليس البخار بشكل مباشر حتى لا تتعرضين لحرق البخار الساخن.

- يفضل عدم تهوية المنزل في جو به تراب حتى لا تسوء حالتك. 

- حافظ على نفسك بترطيب أنفك باستمرار من خلال شرب كمية كافية من المياه يوميا، مع استنشاقك لمحلول ملح عدة مرات يوميا، فهو مفيد جداً للحفاظ على أنفك رطبة. 

- لكل من يعاني من مشاكل الجيوب الأنفية لابد أن تبعد عن تربية الحيوانات الأليفة في تهييج الغشاء الداخلي للذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية، فيفضل في حال الرغبة أن تكون بعيدة عن الغرفة التي يجلسون فيها، وفي تلك الأثناء عليهم عدم التعامل التام معهم.

- تجنب المهيجات المنزلية، مثل شرب السجائر داخل المنزل والمنظفات المنزلية التى تسبب أبخرة، فكل ذلك يسىء من إلتهاب الجيوب الأنفية.

- تجنب المشروبات الغازية المثلجة، فهي تضر بالجيوب الأنفية. 

- تجنب استنشاق المواد المعطرة المختلفة، وتناول أي من الأدوية المسكنة والبخاخات المختلفة دون الرجوع للطبيب المختص.

- مارس الرياضة بشكل منتظم، فهي تحسن الدورة الدموية وتساعد على عدم انسداد الأنف.

- استحم بمياه دافئة وحاولي استنشاق البخار أثناء الاستحمام. 

- من المهم الالتزام بارتداء الكمامات لكل الذين يعانون من أزمات صدرية وتنفسية بجانب الوقاية من فيروس كورونا أيضا لعدم وجود مضاعفات أكبر مع الإصابة.

- إذا كنت تعاني من حساسية موسمية، فتجنب التعرض للهواء بشكل مباشر في ذلك الموسم، أو استخدم فيلتر لتنقية الهواء الداخل لبيتك. 

- يمكن أخذ قسط من الراحة للتخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

- استخدام بخاخات الستيرويد التي يجب عدم استعمالها إلا من خلاله فقط لخطورتها على بعض الحالات.

- تجنب الخروج من المنزل، مع غسل الأنف بالماء المالح، وتناول المياه بنسب كبيرة، واستنشاق بخار الماء الذي له دور كبير في تخفيف الالتهابات الموجودة بالجيوب الأنفية، والاهتمام بالمشروبات الساخنة بشكل مستمر وخاصة القرفة.

- يجب تناول الفاكهة والخضروات بكثافة في تلك الفترة المتقلبة، وتحديدا الغنية بفيتامين سي، مع تناول الشوربة الساخنة والقلقاس والسبانخ الغنية بالحديد والتي تساهم في إمداد الجسم بالطاقة.