ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وبولندا لأكثر من مليار دولار

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم فى قمة فيشجراد المنعقدة فى العاصمة المجرية بودابست والتى تضم كلا من دولة المجر حيث يضم التجمع كلاً من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.

وبمناسبة انعقاد القمة ووفق بيانات هيئة الاستعلامات المصرية أن حجم التبادل التجاري بين مصر وبولندا خلال 2017 ما يزيد على المليار دولار.

اقرا ايضا :ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر لـ45.2% خلال 2021

فقد تضاعف حجم التبادل التجاري بين مصر وبولندا في عام 2016 ليصل إلى نحو مليار دولار، مقارنة بنصف مليار دولار في 2015، تمثل واردات مصر منها أكثر من 85%.

و بلغ إجمالي الاستثمارات البولندية حتي عام 2012، 7.35 مليون دولار أمريكي، موزعة علي قطاعات السياحة، والصناعة والخدمات.

كما تحتل بولندا المرتبة السابعة والسبعين للدول المستثمرة بمصر، - وفقاً للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر.

الصادرات المصرية تتمثل في الخضروات، الفواكه الطازجة والمجففة، المنتجات الورقية، والبلاستيكية، الرخام والجرانيت، أجزاء الدوائر الكهربائية، أحواض ومغاسل بورسلين، اقمشة منسوجة والياف، فوسفات.

الواردات المصرية من بولندا تعتمد علي أجهزة ومعدات وآلات ميكانيكية وكهربية مثل آلات حفر وحرث وقطع غيارها وأقطاب كاربون وآلات رفع ومصابيح كهربية وتجهيزات إضاءة وتوربينات وكابلات وقطع غيار‏..‏ علاوة علي منتجات معادن أساسية مثل قضبان سكك حديدية وقواطع وفواصل وكعوب وصلات وأنابيب فولاذية وأسطوانات وخزانات الغاز‏.‏ كما تشمل الصادرات البولندية لمصر منتجات معدنية مثل هيدروكربونات غازية وغازات طبيعية وكربونية‏,‏ ومنتجات حيوانية مثل أجبان وألبان مجففة وزبدة‏,‏ ومنتجات غذائية ومنها الحلوي والسمك المصنع ومنتجات التبغ‏.‏

في 2018 تم توقيع اتفاق تعاون بين بنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات مع بنك التنمية البولندي "آاث" بهدف التعاون في المجال المصرفي من خلال تمويل المشروعات المشتركة.

في 2017 وقّعت مصر وبولندا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التجارة والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وقع الاتفاق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وعن الجانب البولندى جيرزى كوشينسكى نائب وزير التنمية الاقتصادية البولندى.

في 2017 وقّع م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبولندا.. شهد توقيع اتفاق انشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة، الاتفاق جزء من تدشين مبادرة جسر الأعمال بين مصر وبولندا ...ويستهدف احداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدولتين خلال المرحلة المقبلة.

في 2017 توقيع 4 خطابات نوايا لانشاء مشروعات جديدة فى مجالات تصنيع ألبان الاطفال ومعالجة النفايات وتصنيع المادة الخاصة برصف وتثبيت الطرق وانشاء مراكز لتوزيع منتجات الحاصلات الزراعية بالبلدين.

في 2017 شهد المهندس طارق قابيل توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة البولندية لإنشاء غرفة تجارة مصرية بولندية، يكون لها مقران الأول بمصر والثاني ببولندا، وتستهدف تعزيز التبادل التجاري المشترك وتنفيذ العديد من البرامج ومبادرات الأعمال بالتعاون مع الشركات الرائدة فى كلا الجانبين، فضلاً عن تبادل الزيارات والبعثات التجارية بين الجانبين، وقع المذكرة عن الجانب المصري الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية وعن الجانب البولندى أندريه اريندارسكى رئيس غرفة التجارة البولندية.

- توقيع اتفاق تعاون بين الوكالة البولندية للتجارة والاستثمار وكل من التمثيل التجاري المصري والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لتكثيف الأنشطة التجارية والاستثمارية المتبادلة وتبادل المعلومات

- توقيع اتفاق تعاون في المجال المصرفي بين بنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات مع بنك التنمية البولندي BGK من خلال تمويل المشروعات المشتركة.

- مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثلاثي بين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا وإدارة التنمية الدولية بالخارجية البولندية.

- توقيع البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي فى 2006 .

- اتفاقية لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة من تأشيرة الدخول.

- توقيع عدة اتفاقات في عام 2007 للتصنيع المشترك والتي منها عقد تم توقيعه باستثمارات مصرية – بولندية لإنشاء مصنع لإعادة تدوير البلاستيك وتصديره إلى بولندا قيمة إنتاجه مليون جنية شهريا.

- اتفاق التعاون الشامل عام‏1997‏.

- اتفاقية الشراكة الأوروبية عام 2001 .

- اتفاق التجارة الذى تم توقيعه بين البلدين في نوفمبر 1975 ويقضى بأن تتم المعاملات التجارية بين البلدين بالعملات الحرة ولا توجد اتفاقيات تفضيلية بين البلدين تمنح آى من البلدين مزايا جمركية أو غير جمركية.

- إنشاء وحدة أبحاث تسويقية متخصصة تضم خبراء من مصر وبولندا لإجراء دراسات للأسواق وتحديث قاعدة معلومات وفتح أسواق فى مناطق جديدة فى بولندا، وإدخال سلع مصرية جديدة لأسواقها.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي