نصائح للمرأة.. فوائد عصير الصبار للجسم

عصير الصبار للجسم
عصير الصبار للجسم

هناك المئات من أنواع نباتات الصبار، منها نبات الألوفيرا المصنع هو نوع من النباتات النضرة من جنس الصبار، ينمو بكثرة في المناخات الاستوائية وقد استخدم لعدة قرون كنبات طبي، فعصير الصبار عبارة عن سائل لزج سميك مصنوع من لحم أوراق نبات الصبار، ومن المعروف أنه يعالج حروق الشمس، لكن شرب هذا الإكسير الصحي في شكل عصير يوفر لك عددًا من الفوائد الصحية الأخرى.

صبار الألوفيرا.. مفعول سحري للبشرة والتجاعيد

ويُصنع عصير الصبار عن طريق سحق أو طحن ورقة نبات الصبار بالكامل، متبوعة بخطوات مختلفة لتنقية السائل وتصفيته، مع نكهة خفيفة ومقبولة، يمتزج العصير بسهولة في العصائر المخفوقة، هذا يجعل عصير الصبار مكمل غذائي عملي كامل.

 

فجل الصبار ليس مفيدًا فقط لمشاكل البشرة، ويمكن مزجه مع الماء لصنع عصير الصبار المليء بالعناصر الغذائية. 

 

فوائد عصير الصبار للجسم :

وكان الصبار الغذاء الرئيسي في أمريكا اللاتينية لعدة قرون وله ثمرة تسمى "التين الشوكي"، وهي عبارة عن فاكهة حلوة المذاق مليئة بالبذور الصغيرة التي يقال انها تساعد في عملية الهضم و تنظيف الأمعاء ، وتحتوي على قائمة طويلة من الفوائد الصحية والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة القوية و يمكن الاستفادة ايضا ًمن أوراق نبتة الصبار على اختلاف انواعها فهي مليئة بالماء و يمكن عصرها.

 

وعصير الصبار هو مصدر ممتاز لفيتامين C، وفيتامينات ب، والحديد، والكالسيوم، وبيتا كاروتين، والمغنيسيوم، والعديد من الأحماض الأمينية والمغذيات النباتية الأخرى، كما أنه منخفض للغاية في السعرات الحرارية، على الرغم من أنها عالية جدًا في أحماض أوميجا 6 الدهنية، بالإضافة إلى أن الخصائص المضادة للالتهاب لعصير الصبار تعمل على تخفيف الألم والقضاء على الالتهاب وتخفف من التصلب والألم الذي يصاحب التهاب المفاصل.

 

ويتطلب استخراج عصير الصبار مجهودًا أكثر قليلاً من معظم عصائر الخضراوات الأخرى، وظل عصير الصبار يستخدم لعدة قرون في الثقافات اللاتينية وأمريكا الشمالية، وهو الغذاء الرئيسي في الوجبات للمقيمين في أمريكا الجنوبية والمكسيك وأوروبا والشرق الأوسط، وفي بعض من مناطق الهند.

الفوائد الصحية لشرب الصبار:

1- يحافظ على صحة الأمعاء:

يساعد على نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وإزالة السموم من الجسم، ويمكن استخدامه في علاج التهاب القولون، وتساعد الخصائص الملينة للصبار على  استخدامه كعلاج طبيعي للإمساك.

2- تقوية جهاز المناعة:

الاستهلاك المنتظم لعصير الصبار يقضى على الفيروسات القاتلة في الجسم، وبالتالي تعزيز نظام المناعة.

3- علاج طبيعي لاضطرابات الجلد:

يعالج الأشخاص الذين يعانون من الطفح الجلدي، كما أنه يساعد على علاج الجرب والتقرحات.

يوفر راحة من تشنجات الحيض، ويخفف ألم البطن الذي تعاني منه النساء خلال الدورة الشهرية، كما أن شرب الصبار مفيد في السيطرة على الغثيان.

4- تقليل مستويات الكوليسترول:

يخفض مستويات الكولسترول الكلي بنسبة 30٪ تقريبًا، فهو مصدر غني للألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في الحد من مستويات الكولسترول في الجسم.

5- يمنع الإصابة بالسرطان:

أظهرت دراسة أن شرب عصير  الصبار له القدرة على منع الإصابة بمرض السرطان بسبب ما يحتويه من العوامل الكيميائية التي تعمل على درء السرطان وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، ويمكن استخدامه كبديل للعلاج الكيميائي.

6- يساعد على فقدان الوزن:

الصبار منخفض السعرات، حوالي 15 سعرا حراريا لكل كوب، وله القدرة توصيل عدد من العناصر الغذائية الأساسية.

7- يقلل من مستويات الإجهاد:

المكونات النشطة الموجودة في الصبار يمكن أن تقلل بشكل فعال من مستويات هرمون التوتر وتهدئة العقل، ومساعدتك على التركيز أو الاسترخاء، وحتى الحصول على ليلة نوم أفضل.

إنفوجراف| 8‎ فوائد لعصير الصبار

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي