كيف تزينت الأقصر لاستقبال الكرنفال الفرعوني لافتتاح طريق الكباش 

خلال زيارة رئيس الوزراء للأقصر
خلال زيارة رئيس الوزراء للأقصر

تستعد وزارة السياحة والآثار لاحتفال فرعوني مبهر مطلع الشهر المقبل في الأقصر تزامنا مع افتتاح طريق الكباش الذي يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك مما يجعل الاقصر مثل متحف مفتوح  بطول 2700 متر بوسط مدينة الأقصر.

افتتاح طريق الكباش

 

واكد الامين العام لمجلس الاعلي للاثار د.مصطفي وزيري ان الاحتفال سيكون عالمي بحضور سفراء الاجانب وشخصيات عامة حتى يليق باهم مدينة اثرية في العالم وهي الاقصر، مضيفًا أنه تم الانتهاء من العمل بنسبة 98% من طريق الكباش الفرعونى، ويجرى وضع اللمسات النهائية خلال الأسابيع المقبلة، تمهيداً لحفل افتتاح عالمي له يليق بالأقصر ومصر أمام العام.

افتتاح طريق الكباش

تزين الأقصر

أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني، أنه سيتم استخدام الديكورات والعناصر الفنية والمواد الدعائية لتزيين الشوارع والميادين والأسواق بالأقصر، وكذلك تصميمات الملابس والأزياء التي سيرتديها المشاركون في احتفالية طريق الكباش.

 

وكان الوزير قد عقد اجتماعين مع الشركة المنفذة لاحتفالية الأقصر واللجنة الأثرية المعنية بمشروع الكشف عن طريق المواكب المعروف باسم طريق الكباش، والذي يربط بين معابد الأقصر والكرنك، وذلك تمهيداً للاحتفالية الكبرى التي ستقام خلال الأشهر القليلة القادمة للترويج لمحافظة الأقصر.

كباش

 


وسيتم استعراض مجموعة من الصور النادرة من القرن ١٩ والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد، وأهم الاكتشافات الأثرية، وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة، و ذلك تنفيذا للمعرض الذي سيتم إقامته في أماكن محددة على هذا الطريق.

 

 

كباش

وعقد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، اجتماعاً لبحث اخر التطورات فيما يتعلق بأعمال تطوير وتجديد مدينة الأقصر، استعداداً لافتتاح طريق الكباش،وتطرق الاجتماع الذى عقد بديوان عام محافظة الأقصر إلى مناقشة آخر التطورات فى أعمال تطوير المسار السياحى والمحيط الحيوى لمدينة الأقصر ومنطقة طريق الكباش والمناطق المحيطة بها، ونوه المحافظ خلال الاجتماع إلى أهمية الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة سلفاً لإنهاء اعمال التطوير والتجديد وتزيين المناطق السياحية وتطويرها، لإظهار الأقصر بالشكل اللائق كمحافظة أثرية لها طابع خاص، مؤكداً اهمية مراعاة الهوية البصرية للمدينة عند القيام بأعمال التطوير فى كافة المناطق.

شاهد ايضا :- وزير السياحة: مصر استطاعت تنفيذ 10 مشاريع أثرية هامة خلال هذا العام 

 

وقاد محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، عدة جولات تفقدية لمتابعة أعمال التطوير الجارية فى مدينة الأقصر بما يليق بمكانتها السياحية، وذلك فى إطار استعدادات استقبال الموسم السياحى الجديد، وأعمال مشروع إحياء طريق الكباش، وبدأت الجولة بتفقد ميدان الملك عبدالله بن العزيز.
ووجه محافظ الأقصر بسرعة إنجاز أعمال الزراعة والتشجير والاهتمام بالمساحات الخضراء والتجميل بالمنطقة، كما تفقد المحافظ أعمال التطوير الجارية بمحيط طريق الكباش من الجهتين الشرقية والغربية وطلاء المنازل والواجهات، مشددا على الالتزام بالجدول الزمنى لأعمال التطوير وفقًا للخطط الموضوعة مع التنسيق الجمالى والحضارى لكافة الأعمال الإنشائية الجارية، كما تفقد المحافظ بدء أعمال الرصف للجهة الشرقية لطريق الكباش.

تطوير مرسي للفنادق العائمة بالأقصر 


ونشرت وزارة السياحة والآثار صورا لمرسي وزارة السياحة والآثار، للفنادق العائمة بالأقصر الذي تفقده الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بعد الانتهاء من أعمال تطويره وإعادة تهيئته و تسليمة للوزارة.

 

تطوير مرسي للفنادق العائمة بالأقصر 

وقد تم البدء في تنفيذ مشروع تطوير مرسي الأقصر في نوفمبر 2019، وتم الانتهاء منه.

 

تطوير مرسي للفنادق العائمة بالأقصر 

وأكدت  سامية سامي الوكيل الدائم لوزارة السياحة و الاثار، أن مرسي الأقصر جاهز الآن لاستقبال الفنادق العائمة، حيث أنه ينقسم إلى قسمين، الأولى بطول ٤٥٠ متر ليسع إلى عدد ٥ أرصفة لرسو الفنادق العائمة، والقسم الثاني بطول ٧٣٠ متر ليسع لعدد ٦ أرصفة لرسو الفنادق العائمة، كما يشمل المرسي عدد ٦٩ محل.