إبداعات القراء| نجلاء فتحي تكتب الشعر لسان العرب..

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يقول عنه  الجاحظ "فن العربية الأول".. وهو  لون من ألوان  الأدب.. يستخدم لوصف حالات  ومشاعر واحاسيس جميلة بين العشاق.. تجري باعذب الكلمات والابيات أقلام الكتاب. تنساب معبرة عن المشاعر  الجميلة  والأحاسيس الدافئه واللحظات  المتفردة فى حياة العشاق.. وربما في حياة الأمة نفسها. المجتمع منذ العصور الماضية.
كلمات وتعبيرات وصور شعرية شاعريه واستعارات بلاغية ومرادفات ومعانى تأخد العقل والقلب معآ .
- فى العصر الجاهلي كان الشعر هو السيد في وهو الفن الذي يخلي الألباب.. السلاطين والحكام والامراء وأصحاب الجاه واثرياء العرب .كانت الليالي الملاح والسهرات الفاخرة لاتقارن ولاتكتمل الا بالشعر والغناء من أشعار الشعراء. وكأن الشاعر الذي يبدع ويعحب شعره هؤلاء يحصلون على مكافآت مالية ضخمة. لقد كانوا اذا ولد شاعر فى القبيله يقيمون الأفراح والليالي الملاح.. لأن ابنا من أبنائها سيرفع  شأن القبيله.. وبالتالي فإن في رفعتها  حطا من شأن قبيلة أخرى.
لان الشاعر كان لسان القبيله وهو من يبرز قوتها وهو من يروي ويخلد مآثرها وعظمتها ويفتخر بما فيها.
يتحدث عنها شعرا فيخلدها ويجعلها اسما على كل لسان.. والعرب كانوا مولعين بالفخر والجمال والجاه والسلطان .شاعر القبيلة كان يمجدها.. ويمدح راسها ويباهي به ويفخر بين رؤساء القبائل الاخرى.. ويمدح أبناء قبيلته ويرفعهم الي مصاف الابطال ويزهو بهم ويفخر بقدراتهم وفروسيتهم ويهجو أبناء القبائل الاخري ممن يتطاولون على قبيلتة فيجعلهم امثولة تجري فضيحتها  علي كل لسان.
وكان الشعر مصدرا رئيسيا للغة العربية الفصحى.
و فى صدر الإسلام كان الشعر وسيلة من وسائل الدفاع عن الرسالة المحمدية ضد المشركين .
فكان فحول الشعراء المسلمين يهجون نظرائهم المشركين ويمدحون الرسالة المحمدية.. بطريقة يتغني بها المسلمون ويعشقونها  ويعجبون برقيها.. وكانوا يوصلون كل هذا للقبائل الأخرى.
و والمعروف ان العرب تميزت  بنظم الشعر خلافا لباقي الأجناس الاخري والمالك والامم المحيطة بهم . وكانت من أهم الإبداعات الشعريه المعلقات السبع والعشر.. و اعتبرت كدليل على التقدم الفكري والثقافي فى تلك الفترة.
وحمل لواء الشعر فى هذه الفترة فى شبه الجزيرة العربية وفى العراق  السعرا.
(جرير .. والفرزدق ...والأخطل ..وذو الرمة)..
وفى زمن الفتوحات الإسلامية حقق الشعر العربي تطورا كبيرا وصارت القصائد لها موضوعات تعبر عن فى السياسة وأمور الخلافه أما بالمفاخرة أو الهجاء.
وكان يساعدهم طول الوقت معرفتهم الدقيقه باللغة العربية ومفرداتها العميقه . فلقد ظل  الشعر العربي يتطور منذ
  ايام الجاهلية.. حيث كانت تنظم  القصائد العاطفية.. وان كانت تميزت  بالاخلاق الساميه .حتي ان قصائد الغزل كانت من أنواع  راقية ومتميزة .
 كما تميز  الشعر العربي دوما بالتطور.. فكان ملتزما بالوزن والثقافيه فى مجمل انماطه فى مختلف العصور ..
 

 

اقرأ أيضا

الفنان محمد خميس: إلقاء الشعر موهبة لا يمتلكها الكثيرون | فيديو

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

 

ترشيحاتنا