وزير السياحة: مصر استطاعت تنفيذ 10 مشاريع أثرية هامة خلال هذا العام 

اثار في مصر
اثار في مصر

أكد وزير السياحة والآثار د.خالد العناني، أن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا في الحفاظ على تراث مصر الحضاري، حيث شهد قطاع الآثار في الآونة الأخيرة انجازات من افتتاحات واكتشافات أثرية ومشروعات أثرية تعمل الدولة على الانتهاء منها.

وأشار الوزير، أن من أبرز تلك المشروعات الأثرية والمتاحف الجاري تنفيذها الانتهاء من تثبيت القطع الأثرية الثقيلة بالبهو والدرج العظيم بنسبة 100%، ونقل مركب خوفو الأولى من منطقة الأهرامات الأثرية إلى المتحف المصري الكبير الحدث الأسطوري و التاريخي كون مركب خوفو أقدم مركب خشبي في التاريخ .

وأضاف الوزير، ان  نسبة التنفيذ بقصر محمد علي بشبرا بلغت 99 %، وتم الانتهاء من ترميم كشك الجبلاية، و بلغت نسبة التنفيذ في  مشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية 87%، وأما عن تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بلغت نسبة التنفيذ 87%.

شاهد ايضا :- وزير السياحة: نأمل بمزيد من التعاون مع اليونسكو للحفاظ على التراث 

وأوضح د.خالد العناني، أنه تم انجاز الكثير من الأعمال في الصرح الأثري العظيم بالمتحف المصري الكبير، حيث نسبة إنجاز الأعمال الهندسية بالمتحف المصري الكبير وصلت إلى 99%، ووضع القطع الأثرية الخاصة للملك توت عنخ أمون داخل 75 فاترينة من أصل 107فاترينة، والانتهاء من نقب وترميم وصيانة 55804 قطعة أثرية بالمتحف.

وقال الوزير، إن العالم في انتظار حدث تاريخي آخر هذا العام، بعد حدث نقل المومياوات الملكية الذي أبهر العالم، وهو افتتاح طريق الكباش بالأقصر، والذي بلغت نسبة تنفيذ الأعمال فيه إلى 98 %.

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي