أسباب انخفاض الإصابة بمتحور دلتا في إفريقيا |فيديو

متحور دلتا - صورة أرشيفية
متحور دلتا - صورة أرشيفية

كشف الدكتور حاتم سليمان، استشاري الحالات الحرجة للقلب والصدر في لندن، أنها ليست المرة الأولى التي انخفضت فيها نسبة انتشار متحور دلتا في إفريقيا،لافتا إلى إلى أن العلماء لازالوا في حيرة من طبيعة هذا الانخفاض.
 
وقال سليمان، خلال مقابلة أجراها،  خلال تطبيق "سكايب" ، عبر قناة  "إكسترا نيوز" الفضائية،  إن الفيروس أصبح ذو قدرة ضعيفة على التطور بعدما أصاب أعداد كبيرة في إفريقيا.

 

وأوضح استشاري الحالات الحرجة، أن سلالة دلتا هي الأخطر والأكثر انتشارا، إذ تحدث السلالة مضاعفات حرجة بشكل أكبر من المتحورات الأخرى، وتبلغ قدرتها مرتين ونصف عن مثيلاتها، كما أن قدرتها على النمو والتكاثر داخل الخلية البشرية تزيد عن ألف مرة بالمقارنة بالمتحور ألفا الذي ظهر في بداية الجائحة، بما يجعل متحور دلتا يتفوق على باقي المتحورات ويمثل المتحور السائد في أغلب الدول.

وأشارحاتم سليمان، إلى ضرورة التفريق بين انخفاض الحالات وانخفاض الوفيات جراء الفيروس، موضحًا أن انخفاض الوفيات يعود لارتفاع أعداد تلقي اللقاحات المضادة لكوفيد  -19، أما انخفاض الحالات فيعود لانتشار الفيروس بشكل كبير ولم يعد بإمكانه الانتشار بشكل أكبر من ذلك.

وأكد استشاري أمراض القلب والصدر أنه من المبكر توقع أن يكون متحور دلتا أخر المتحورات، "وسيكون ذلك في حال السيطرة على الجائحة من خلال مناعة مجتمعية عن طريق اللقاحات أو أن يصيب الفيروس عدد كبير من الناس"، موضحًا أنه في حال لازالت هناك قدرة لدى الفيروس للانتشار بين الناس سيظل الفيروس يمتلك قدرة على التحور.

ونوه   الدكتور حاتم سليمان، استشاري الحالات الحرجة للقلب والصدر في لندن،أن اللقاحات المتوفرة حاليًا فعالة آمنة، مؤكدًا أن الإصابة بفيروس كورونا تسبب مضاعفات أعلى بنسبة 50% لمن لم يتلقوا اللقاح.

ذكرت  منظمة الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن انخفاض في نسبة الإصابة بمتحور (دلتا) داخل قارة إفريقيا بنسبة بلغت 43%.