البنك الدولي: الاقتصاد العالمي يعاني.. وانضمام 100 مليون فقير جدد

ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي
ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي

أكد ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، أن الاقتصاد العالمي يعانى من تراجع معدلات النمو، بسبب التأثير السلبي لجائحة فيروس كورونا كوفيد 19، حيث أثرت بالسلب على عدد كبير من الشركات.

وقال رئيس مجموعة البنك الدولى، خلال أولى جلسات البنك النمو في وقت الأزمة، إن الإحصائيات أكدت أن الشركات التي تديرها النساء هي الأكثر تأثرا بجائحة كورونا.

وأضاف  ديفيد مالباس أن الفجوة بين الفقراء والأغنياء زادت حيث انضم 100 مليون نسمة إلي فقراء العالم، منهم 7 ملايين نسمة جدد فى الدول النامية.

اقرأ أيضًا| انطلاق اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي وسط مصير مجهول لـ«جورجيفا»

وأشار رئيس مجموعة البنك الدولى، إلي ضرورة العمل على تقليل الفقر من خلال تحقيق الاستقرار الاقتصادي والحرص على توفير الإرشادات وزيادة كفاءة الخدمات، ومراعاة المخاطر، والاستفادة من التحول الرقمي في جميع القطاعات لتوفير زيادة الموارد والقضاء على الاحتكار فى قطاع الاتصالات، ودعم التحول  للاعتماد على الطاقة النظيفة، وتقليل الانبعاث الحراري وزيادة الاستثمار فى البشر.

وتوقع رئيس مجموعة البنك الدولي، ارتفاع معدل النمو العالمي، ليسجل 5.6% في عام 2021، وهي أقوى وتيرة في فترة ما بعد الركود الاقتصادي في 80 عاما، لكن من المتوقع أن تكون مسارات التعافي شديدة التباين داخل الدول.