دراسة فرنسية: اللقاحات فعّالة بنسبة 90% ضدّ تحوّرات كورونا

 نقل أحد المصابين بكوفيد 19 إلى داخل مستشفى بلندن
نقل أحد المصابين بكوفيد 19 إلى داخل مستشفى بلندن

أكدت دراسة فرنسية حديثة ان التطعيم ضدّ كوفيد-19 يقلل من مخاطر الإصابة والوفاة بسبب الفيروس بنسبة 90%، لدى من تزيد أعمارهم على الخمسين عامًا، كما يبدو فعّالًا أيضًا ضدّ سلالة دلتا.


وقال مدير مجموعة «إيب فار» وعالم الأوبئة محمود زريق: «هذا يعنى أن الأشخاص الملقّحين  أقلّ عرضة لدخول المستشفى أو للموت من مضاعفات كوفيد-19 بمعدل تسع مرّات مقارنة بغير الملقّحين».


وجرت الدراسة عبر مقارنة بيانات 11 مليون فرد ملقحين تتجاوز أعمارهم الخمسين عامًا مع بيانات 11 مليونا من الشريحة العمرية ذاتها ولكن غير ملّقحين، لفترة امتدّت من أواخر ديسمبر  حتّى 20 يوليو الماضى. وبدا للباحثين أن فعالية اللقاحات ضد الأشكال الحادة من الإصابة بالفيروس لم تتراجع طيلة فترة المتابعة التى وصلت إلى الخمسة أشهر، وقد ضمت أيضا مرحلة تفشى سلالة دلتا الهندية فى فرنسا اعتبارا من يونيو الماضى.


من جهته، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الى التعاون الدولى فى مواجهة مخاطر الوباء، وأكد أن ضمان أقصى جاهزية للهيئات الصحية والوبائية، يعتبر أمرا ملحا ومطلوبا جدا، لكن تحقيقه غير ممكن بدون تعاون دولى حقيقى.
وأضاف  أن الحديث يدور، ليس فقط عن تنسيق الطرق الاستراتيجية، بل أيضا عن صياغة إجراءات مشتركة عملية فى الوقت المناسب، لتحديد وإزالة بؤر العدوى التى تتسم بالطابع الوبائى.


من جانب آخر استمرت دول العالم فى تسجيل إصابات ووفيات جديدة بالفيروس، حيث سجلت السلطات الصحية البريطانية 34 ألفاً و574 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالى الإصابات إلى أكثر من ثمانية ملايين حالة، كما سجلت 38 حالة وفاة جراء الفيروس ليبلغ إجمالى الوفيات 137 ألفاً و735 حالة وفاة. وفى فرنسا، سجلت وزارة الصحة 3991 إصابة جديدة وسجلت إيطاليا 2278 إصابة جديدة. وفى روسيا، سجلت السلطات 957 حالة وفاة و29409 إصابات جديدة بالفيروس خلال آخر 24 ساعة.
وبهذا تظل الوفيات الجديدة فوق الـ900 لليوم السادس على التوالى. كما أن الإصابات الجديدة هى ثانى أعلى حصيلة يومية للإصابات منذ بداية الجائحة.


وفى الولايات المتحدة، سجلت السلطات الأمريكية نحو 25 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس خلال اليوم الماضى، بحسب موقع وورلد ميتر، وكذلك 517 حالة وفاة. وتحتل البلاد المرتبة الأولى فى عدد الإصابات والوفيات جراء الفيروس. ويوجد بالولايات المتحدة أكثر من 45 مليون إصابة وقد سجلت أكثر من 733 ألف حالة وفاة.