وزير التعليم : نعاني من أرث عجز المعلمين بسبب سوء التوزيع

 الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تعاني من إرث عجز المعلمين بسبب سوء التوزيع ، مشيرا إلي أن باب التعيين تم إغلاقه بالجهاز الإداري للدولة، وبالتالي باب التعيين بتاع زمان في الحكومة تم إغلاقه ولم يعد هناك درجات وظيفية ولا موازنات متاحة لتعيين اي شخص، لا من كليات التربية او غيرها.

وتابع قائلا ،" احنا يسعدنا جدا الاستفادة بالمؤهلين من أساتذة كليات التربية في المدارس لكن ليس لدينا هذه الصلاحية ، ويسأل في هذا جهاز التنظيم والإدارة "مفيش في ايدينا حاجة".

وأضاف وزير التعليم، في تصريحات إعلامية له، أن الوزارة تحاول إيجاد موارد من خلال حلول أخرى من خارج الموازنة لأن مفيش درجات وظيفية متاحة، قائلا ، " وبالتالي مانقدرش نعين حد ونثبته" ، ولم نجد أمامنا إلا التعيين المؤقت بأنواعه، ده لو افترضنا توفير فنحن نجتهد لتوفير الموارد لتحقيق ذلك ، لذا نحث اولياء الامور علي سداد المصروفات الدراسية البسيطة حتي نحقق موارد لذلك الامر ، ومحاول ندورها في صورة خدمات اخري كحل ازمة عجز المعلمين قدر الامكان .

واكمل د.شوقي بقوله ، نحن نعاني من ارث من عجز المعلمين عجز رقمي ، وعجز جاء من سوء التوزيع ، وعجز جودة ، وعجز بسبب تمسك المعلمين بعدم العمل بعيدا عن محل اقامته ولم يريد الذهاب لمدينة اخري ، لافتا الي أن الوزارة تعاني من عجز في أكثر من 260 ألف معلم في مختلف التخصصات ، موضحا أن كل 30 ألف معلم يكلفون الدولة مليار بالحد الأدنى للأجور ، وبالتالي نتحدث عن 9 مليار جنيه لسد عجز المعلمين في المدارس ، إذن فأن معالجة عجز المعلمين يحتاج ل 9 مليارات جنيه تقريبا .. متابعا ،" مانقدرش نطلب من المالية المبلغ ده في ظل الأعباء الكثيرة الحالية في الدولة".

وقال د.شوقي ، العالم كله يطبق فكرة التطوع في مختلف المهن ، فقولنا من لديه الرغبة و الوقت والقناعة للتطوع في المدارس "اهلا و سهلا ده اختياري" ، ووجدنا أن هناك استجابة ممتازة من المصريين الذين تقدموا للتطوع لإيمانهم بأنهم سيقدموا رسالة حقيقية من باب "عمل الخير".

وأوضح وزير التعليم ، الوزارة وضعت شروط للتطوع للعمل في المدارس تتمثل في ان يكون مؤهل تربويا ، وان يتم الموافقة عليه بعد الكشف الأمني ، ويتم تقييمه ويحصل على التدريبات اللازمة ، بحيث عندما تأتي اي فرصة للتعيين سيكون المعلمين الحاصلين على خبرة لهم الأولوية ، مضيفا ان الوزارة فتحت أيضا لمن لا يريدون التطوع ويبحثون عن فرصة بأجر ، لأن يعملوا بالحصة حسب الموازنة المتوفرة ، فقولنا للمديريات التعليمية "شوفوا العجز فين ومعاكم كام وتقدروا تاخدوا كام معلم بالحصة" .

ونفى وزير التعليم ، كل ما اثير عن إلغاء نظام الحصة بـ20 جنيه ، قائلا ، لم نتراجع والحصة ب20 جنيه فعلا وفقا لما سمح لنا به وزارة المالية فقط ، ولكن عندما نحسب نجد انه بما ان نصاب الحصة 24 حصة في الأسبوع ، يعني 2000 جنيه في الشهر .. وقال لازم نتفهم ان الدولة تحاول ان تحل الازمة ومفيش اجبار ، واحنا عارفين ان المعلمين يستحقوا اكثر من ذلك لكن "مجبر اخاك لا بطل".