حفر سرداب داخل مسكنه.. سقوط المتهم بالاستيلاء على 12 قطعة أثرية بسوهاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحبطت الأجهزة الأمنية، محاولة الاستيلاء على عدد كبير من القطع الآثرية، استخرجها عاطل، بعد التنقيب داخل مسكنه، لمحاولة بيعها، وتحقيق ثروة طائلة بطريقة غير مشروعة، وتمكنت القوات من ضبط المتهم، وبالعرض على اللواء أيمن شاكر مساعد وزير الداخلية، لقطاع شرطة السياحة والآثار، أمر باتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وردت معلومات لقطاع شرطة السياحة والآثار، بإشراف اللواء علاء الدين سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، وبقيادة اللواء مدحت منتصر مدير الإدارة العامة لمباحث السياحة والآثار، قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة أخميم بسوهاج، بالحفر والتنقيب عن الآثار خلسة بمسكنه.

وأكدت التحريات بإشراف اللواء محمد درديري نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الآثار، صحة المعلومات، حيث تبين أن المتهم، قام بممارسة نشاطه الإجرامي، داخل مسكنه باستخدام أدوات ومعدات أعدها لذلك الغرض.

عقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، وبالاشتراك مع مديرية أمن سوهاج، تم استهدافه وضبطه حال تواجده بمسكنه، وتبين وجود «حفر غير منتظم الشكل بعمق 4 متر، ينتهى بسرداب للناحية القبلية، بطول 8 متر ينتهي، وسرداب للناحية الغربية بطول 12 متر ينتهي، وآخر يتجه للناحية القبلية بطول 25 مترًا تقريبًا، له سقف حجري وأرضية من الحجر الجيري، وبنهايته نقوش على أحد أحجاره».

وعثر على بعض المداميك من الطوب الأحمر، وتشوينات من الأتربة الناتجة عن أعمال الحفر، والأدوات المستخدمة فى الحفر والتنقيب، وتم ضبط 12 قطعة متنوعة يشتبه في آثريتها.

وبمواجهته اعترف بقيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار، بقصد التربح، وبمعاينة مكان البلاغ، بمعرفة لجنة من الجهات المختصة، أفادوا بأن الحفر بقصد البحث عن الآثار، وأن القطع الأثرية المضبوطة، ترجع للعصر اليوناني الروماني.