قيس سعيد: نخوض معركة تحرير وطني 

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

حذر الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الإثنين 11 أكتوبر، من المساس بالدولة وممتلكاتها، قائلاً: "نحذر كل من تسول له نفسه التعدي على الدولة ومؤسساتها".

وتابع سعيد، أن بلاده تخوض معركة تحرير وطني، مؤكدًا أن بلاده تعيش لحظات تاريخية وصعبة وبها الكثير من التحديات.

وقال الرئيس التونسي في أول تصريحاته عقب أداء الحكومة التونسية الجديدة برئاسة نجلاء بودن، اليمين الدستورية، "سننجح في إخراج تونس من محنتها، ونفتح كل الملفات دون استثناء".

اقرأ أيضًا: من هي رئيسة الحكومة التونسية الجديدة

وقامت الحكومة التونسية الجديدة صباح اليوم الإثنين، بأداء اليمين الدستورية أما الرئيس قيس سعيد، وكان الرئيس التونسي قيس سعيد كلف نجلاء بودن رئيسة لحكومة تونس الأربعاء 29 سبتمبر، لتصبح أول امرأة في تاريخ تونس تتولى تشكيل الحكومة.

كان الرئيس التونسي قيس سعيد قد أعفى خلال ترأسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج مساء الأحد 25 يوليو الماضي رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي.

كما أٌقرّ سعيد جملة من التدابير الاستثنائية من بينها:

- رئيس الجمهورية يرأس مجلس الوزراء وله أن يفوض لرئيس الحكومة ترؤسه.

- يسهر رئيس الجمهورية على تنفيذ القوانين ويمارس السلطة الترتيبية العامة وله أن يفوض كامل هذه السلطة أو جزءا منها لرئيس الحكومة

- يمارس رئيس الجمهورية خاصة الوظائف التالية: القيادة العليا للقوات المسلحة، إشهار الحرب وإبرام السلم بعد مداولة مجلس الوزراء، إحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها، إحداث وتعديل وحذف المؤسسات والمنشآت العمومية والمصالح الإدارية وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها، إقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة أو البت في استقالته، اعتماد الدبلوماسيين للدولة في الخارج وقبول اعتماد ممثلي الدول الأجنبية لديه، التعيين والإعفاء في جميع الوظائف العليا، المصادقة على المعاهدات، العفو الخاص.

وفي خطاب له، الاثنين 20 سبتمبر، قال الرئيس التونسي إن البعض قد دفع الأموال لافتعال الأزمات في تونس.

وأكد قيس سعيد أنه على العهد الذي قطعه للشعب التونسي وأنه جاء إلى ولاية سيدي بوزيد حاملا شعار «الشعب يريد».