رئيس صربيا: لن ننقل سفارتنا إلى القدس.. ولن نخذل فلسطين

ألكسندر فوتشيتش
ألكسندر فوتشيتش

أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن بلاده لن تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس، مشيرًا إلى أنها تلتزم تمامًا بالقانون الدولي والشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في قصر الرئاسة، في العاصمة الصربية بلجراد.

ورحب الرئيس الصربي بتعميق علاقات بلاده بدولة فلسطين، ورغبته في رؤية اللجنة المشتركة الصربية الفلسطينية تجتمع على المستوى الوزاري قريبًا، وذلك بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأكد الرئيس الصربي للوزير الفلسطيني وقوف صربيا مع الحق الفلسطيني ومع القضية الفلسطينية، مشددًا على أن صربيا لن تخذل فلسطين أبدًا كما أن فلسطين لم تخذل صربيا أبدًا.

ومن جانبه، تطرق المالكي، خلال اللقاء، إلى موقف الحكومة الإسرائيلية الجديدة من موضوع المفاوضات وحل الدولتين، وتصريح كلٍ من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزيرة الداخلية إيليد شاكيد في رفضهما التفاوض مع فلسطين، والقبول بحق الفلسطينيين بالحرية والاستقلال عبر تقرير المصير، كذلك رفضهما بحل الدولتين وإصرارهما على منع تجسيد الدولة الفلسطينية.

كما أطلع المالكي الرئيس الصربي كذلك على مواقف إدارة جو بايدن من الصراع كما عبر عنها الرئيس الأمريكي في أكثر من مناسبة بما فيه مكالمته الهاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتعطل أو تأخر مرحلة انتقال الإدارة من القول الى الفعل، وفي ترجمة كل ما قيل على لسان مسؤوليهم.

اقرأ أيضًا: رئيس صربيا: أزمة الطاقة سببها عدم توقيع دول الاتحاد الأوروبي عقودًا مع روسيا