الرئيس الإسرائيلي يقدم منحة تعليمية باسم أنجيلا ميركل

إسحاق هرتسوج وأنجيلا ميركل
إسحاق هرتسوج وأنجيلا ميركل

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأحد 10 أكتوبر، إن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، قدم منحة مالية تعليمية تحمل اسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
 
وذكرت الصحيفة أن هرتسوج خصص منحة مالية تعليمية على اسم المستشارة الألمانية ميركل، مشيرةً إلى أنها ستوزع كل عام على عالمات متفوقات في الكيمياء الفيزيائية بمعهد فايتسمان للعلوم في رحوفوت.
 
وأشار هرتسوج، خلال لقائه ميركل، مساء اليوم، إلى أنها "صديقة حميمة ومقربة لإسرائيل وللشعب الإسرائيلي"، حسب وصفه، مضيفًا أنه "لا أحد يستطيع أن يشكك في مساهمتها العظيمة في تعزيز العلاقات بين البلدين"، وذلك نقلًا عن موقع "عكا للشؤون الإسرائيلية.

وبدأت المستشارة الألمانية اليوم الأحد 10 أكتوبر، آخر زيارة رسمية تقوم بها لإسرائيل في إطار جولة وداع قبل انسحابها من الحياة السياسية بعد عهد استمر 16 عاما قامت خلاله بتوطيد العلاقات مع إسرائيل.

وكانت الزيارة مقررة أساسًا في أغسطس الماضي، لكنها أرجئت في خضم انسحاب القوات الأمريكية والدولية وبينها القوات الألمانية من أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلد.

وبعد وصولها مساء السبت قادمة من روما، تتوجه ميركل خلال زيارتها الثامنة والأخيرة لإسرائيل بصفتها مستشارة، إلى نصب "ياد فاشيم" التذكاري لمحرقة اليهود وتجري محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وقال بينيت إنه سيبحث مع ميركل في "التهديدات والتحديات في المنطقة خصوصا الملف النووي الإيراني وأهمية الحفاظ على دولة إسرائيل... ومسائل ثنائية".

اقرأ أيضًا: ميركل: أمن إسرائيل مسألة محورية لأي حكومة ألمانية