وزيرة التجارة: حضور الرئيس لمعرض تراثنا رسالة دعم واهتمام بالمشروعات الصغيرة

 نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة

 قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إننا حرصنا هذا العام على مضاعفة مساحة معرض تراثنا، نظراً للإقبال عليه، وفي دورته الثالثة تشرفنا بوجود الرئيس السيسى في الافتتاح.

وأضافت «جامع»، خلال لقائها المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، إن حضور الرئيس السيسي معرض تراثنا كل عام رسالة إنسانية فيها دعم واهتمام من الدولة بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وخاصة في الحرف التراثية واليدوية.

وفى سياق أخر،  قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، تعليقا على افتتاح معرض تراثنا للحرف اليدوية  والتراثية، إن الرئيس السيسي  يدعم الحرف اليدوية وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت نيفين جامع  في تصريحات تليفزيونية ،: «مفيش حاجة اسمها محدش لاقي شغل.. وفرص العمل متواجدة والشغل موجود».

 

وتابعت نيفين جامع :«الدولة تقدم الدعم لأصحاب أفكار المشاريع وأكبر دليل هو اهتمام الرئيس السيسي بتنظيم معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية كل عام».

وأكملت نيفين جامع :«تمت إقامة معرض تراثنا على مساحة 20 ألف متر هذا العام وعدد العارضين تجاوز الـ 1500 عارض، وتم استضافة الإمارات والأردن والسودان كضيوف لعرض منتجات خاصة بهم ».

ولفتت إلى أنه تم تخصيص جناح متميز لـ  حياة كريمة  في معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية  .

انطلق أمس السبت 9 أكتوبر، فعاليات الدورة الثالثة من معرض «تراثنا» للحرف اليدوية والتراثية 2021، خلال الفترة من 9 أكتوبر وحتى 15 أكتوبر، بمركز مصر للمعارض الدولية بمحور المشير بالتجمع الخامس في القاهرة، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويشارك في المعرض 1500 مبدع وفنان من جميع محافظات الجمهورية، وذلك لعرض الآلاف من المنتجات والقطع الفنية المستوحاة من التراث المصري الأصيل، وبأسعار تنافسية.

امتلكت مصر رصيدًا متنوعًا من الحرف والفنون اليدوية.. أبدعها سكان وادي النيل لإنشاء حضاراتهم الخاصة والمتفرّدة على مر العصور، عكست هذه الحرف والفنون ثقافة شعب مصر الأصيل ورسمت هويته وميّزت شخصيته بما اكتسبته من جمال وتنوع، وباتت تعكس توليفة متفرّدة من الحضارات الفرعونية والإسلامية والقبطية، لتتخطى الحدود وتبهر العالم.

من هنا؛ جاءت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لمعرض «تراثنا» للحرف اليدوية والتراثية، لتعكس اهتمام الدولة بإحياء هذه الفنون التراثية، وتشجع الأجيال الجديدة من الحرفيين والفنانين على إحياء هذا التراث الفريد، كما أن المعرض يتيح الفرصة للحرفيين استعراض قطعهم الفنية المتنوعة أمام زوار المعرض داخليًا، وفتح أسواق تصديرية لهذه المشغولات الفريدة في كل بقاع العالم، فضلًا عن أن المعرض يقدّم جولة إبداعية واستثنائية لأصحاب الذوق الرفيع لاقتناء ما يناسبهم من قطع فنية ومشغولات تراثية، وبأسعار تنافسية، وذلك في أكبر ملتقى للمبدعين والفنانين والحرفيين، الذين يجمعهم معرض تراثنا.

يعتبر معرض تراثنا أكبر حدث سنوي يتم تنظيمه في مصر، يتجمّع به الحرفيين والمهرة المتخصصين في الصناعات اليدوية والتراثية، من كل محافظات الجمهورية بتنوعها الثقافي والحضاري، وذلك لعرض الآلاف من القطع الفنية المتنوعة والفريدة المستوحاة من التراث المصري العريق، من إكسسواورات وتحف ومنسوجات وديكورات ومشغولات لـ 28 فن وحرفة متنوعة، بجمال ورقيّ مستوحى من التراث بشكل عصري، يناسب كل الأذواق.

زوار المعرض من الجمهور يُمكنهم خوض تجربة ثرية ومميزة في المركز الدولي للمعارض بالتجمع، وبالدخول مجانًا، حيث يتيح أصحاب الفنون التراثية مشغولاتهم ومنتجاتهم، والتي تم إبداعها من حوالي 28 فن وحرفة، وذلك بأسعار تنافسية، وبتخفيضات كبيرة ومتفاوتة، على مدار 7 أيام، فترة انعقاد المعرض.

معرض تراثنا.. ملتقى كبير للمبدعين والحرفيين من أنحاء مصر، أصحاب المهن اليدوية، يمكن المشاركين فيه من عرض مشغولاتهم المستوحاة من التراث، من خلال طرق عرض مميزة، أمام آلاف الزوار من أصحاب الذوق الرفيع ومحبي اقتناء هذه المشغولات والقطع الفنية.

«تراثنا»يروج للحرف التراثية والفنية، ويشجع على تبادل الخبرات بين الحرفيين من ناحية، وأيضًا الشباب الراغب في تعلم الحرف اليدوية للبدء في مشروعاتهم الخاصة، وذلك من خلال العروض الحية عن الحرف اليدوية داخل المعرض، للحفاظ على هذه المهن من الاندثار، ونشر الثقافة الفنية بين مختلف أجيال مصر.