البحث عن البديل الآمن.. من يعوض إزالة «واتس آب» من الهاتف؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

جاء العطل الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي ليسلط الضوء من جديد على حتمية وجود بدائل للتطبيقات الشهيرة كفيسبوك وإنستجرام وبالأخص واتس آب، الذي بات نمط حياة لملايين حول العالم، والسؤال يتجدد هنا بقوة هل هناك بديل آمن ؟

السؤال طرح أول مرة بعد تحديث سياسة الخصوصية لـ«واتس أب»، التي قد تجبرهم على مشاركة بياناتهم، لذلك فإن أولى المخاوف التي تضع المتراسلين في حيرة، هي اختراق الخصوصية، إذ أن البديلين الأساسيين هنا شكوك حولهما وهما تيليجرام وسيجنال، تأتي هذه الشكوك رغم أن تطبيق «سيجنال» ميزة التشفير والخصوصية من طرف إلى طرف لكل محادثاتك، وهذا ما يميزه عن تطبيق «واتس آب»، والعديد من التطبيقات المتوفرة الان .
 
كما أعلن تطبيق "سيجنال"في 2020 عن ميزة التشفير الجديدة وخاصية تشفير المحادث من البداية للنهاية، واذا لديك الرغبة في بدء مؤتمر صغير صوت وصورة يتم فتح مجموعة دردشة معينة، ثم الضغط علي زر "فيديو شات"من الأعلى وبفضل الرمزية التشفير للبرنامج يمكنك التحدث بأمان تام.

تيلجرام تربح
وأعلنت شركة "تيليجرام" عن انضمام حوالي 50 مليون مستخدم جديد إلى منصتها للتواصل الاجتماعي في مختلف أنحاء العالم اثناء العطل الكارثي الذي اصاب منصة التواصل الاجتماعي " فيسبوك" لمدة 6 ساعات .


وقال مدير قسم التحاليل في |TGStat"، يوري كيجيكين، في حديث لقناة "RT"، مساء الاثنين: "بحسب تقديراتنا، سجل في تيليجرام خلال بضعة ساعات ماضية أكثر من 50 مليون مستخدم جديد".

ويحصد تطبيق "تيليجرام" للتراسل الفوري ومفتوح المصدر، الذي أطلقه المبرمج ورجل الأعمال الروسي، بافيل دوروف، شعبية متزايدة في الأشهر الماضية خاصة على خلفية إعلان إدارة منصة "واتساب"، أوائل 2021، بدء مشاركة البيانات مع شركة "فيسبوك".

خبير يوضح
ويقول المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، أن كل ما صدر مؤخرا وتخوف المواطنين من استخدام الواتس آب والبحث عن البديل الآمن وبدائل يمكن استخدامها للواتس آب، كان "سيجنال" فى مقدمتهم.

وأكد خبير أمن المعلومات أنه على كل المواطنين إزالة تطبيق الواتس اب تماما من الهاتف، لافتا أن واتس اب كشف عن إجراءات جديدة للخصوصية أثرت على الكثير من المواطنين وأثارت الجدل والقلق، موضحا أن هذا الأمر يحدث في العالم أجمع وليس في مصر فقط.

وتأتي قفزة اليوم في وقت تواجه فيه منصات "فيسبوك" و"واتساب" و"إنستجرام" للتواصل الاجتماعي، منذ مساء الاثنين، عطلا كبيرا أسفر عن تعليق عملها على نطاق.
وأشار حجاج أن القيود في التسجيل على برنامج "سيجنال" أقل من تطبيق "التليجرام" ويمكن استخدام البرنامج على الكمبيوتر بدون الهاتف، إنه سيتم تخزين المعلومات على واتس أب البيزنس، مضيفا أن هناك الكثير من علامات الإستفهام. 
وأشار"خبير أمن المعلومات"، أن كل ما يحدث الآن من واتساب هي عملية تجسس، مشيرا إلى أن كل الرسائل الواتس اب بيزنس وستكون مسجلة لدى الشركة، وعلى كل الجهات الحكومية ان تحرص علي استخدام اي برنامج وان تقوم باستخدام الإيميل في بعض الأوراق والمستندات لان جميع البرامج يتم تمرير اي رساله علي السيرفر وممكن في وقت اختراق حسابك واستخدام معلوماتك الخاصة وأن إجراءات الخصوصية والسرية على الواتس اب مثيرة للجدل بشكل كبير خلال الفترة الحالية.