كارم محمود يدعو أصدقائه للعشاء.. ويلاعبهم «الكونكان»   

كارم محمود
كارم محمود

تميز كارم محمود بصوته الجميل الحاد، وعمل مع كبار أهل الفن والموسيقى، من أشهر أغانيه «على شط بحر الهوا، والنبي يا جميل، سمرا يا سمرا».

ونشرت مجلة الجيل الجديد في 27 فبراير 1956، أن بداية صعود كارم محمود إلى الشهرة كانت في إحدى أغنيات برنامج «راوية» الذي أخرجه حافظ عبد الوهاب، وكانت هذه الأغنية هي «يا راوية يا بنت الخال».

 وحصل كارم محمود على دبلوم معهد الموسيقى عام 1944، وهو نفس العام الذي حصل فيه محمد فوزي على الدبلوم، ثم التحقا معًا بالمعهد العالي.

وتركا المعهد معًا للاشتغال في السينما فظهر الأول فوزي في فيلم «إجازة في لبنان» وظهر كارم في فيلم «عروسة للإيجار».

ومن المواقف الطريفة لكارم محمود أنه كان يدعو أصدقاءه كثيرًا للعشاء، ثم يمضي معهم السهرة في لعب «الكونكان» وفي نهاية السهرة يكون قد كسب منهم أكثر من تكاليف العشاء والسهرة.

اقرأ أيضا| نجمة هوليود.. لها أنف طويل تحرمها من التصوير في هذه الحالة

 ولد كارم أبو رية محمود في 16 مارس 1922 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، ويقال أنه قد نقل حلاوة الصوت عن والده الشيخ أبو ريا قارئ القرآن، وأثناء التحاقه بالمدرسة الابتدائية عمل كارم في محل رفا.

ذهب كارم في عام 1938 للقاهرة ليلتحق طالبا بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية، ثم التحق بفرقة الأنغام الذهبية واشترك في تسجيل الأغاني الوطنية.

بعد نجاحه مع الفرقة أعطته الإذاعة فرصة الغناء منفردا والتلحين أيضا، استمر كارم في تقديم أغانيه على مدى نصف قرن لم يفقد فيها رونقه كمطرب وملحن.


وتوفي في 15 يناير 1995 عن عمر 72 عامًا، في وحدة العناية المركزة في مستشفى سانت ماري في لندن، وكانت آخر كلماته لأطبائه، قبل الجراحة: «الرجاء حماية الحبال الصوتية طوال الجراحة».

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم