روسيا تدرس إنشاء أسطول بحري جديد في القطب الشمالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وكالة أنباء (تاس) انه من المحتمل أن تنشئ روسيا أسطولًا بحريا جديدا في منطقة القطب الشمالي لحماية الطريق البحرية الشمالية. 

وذكرت الوكالة نقلا عن مصدر من القوات البحرية الروسية "ندرس الآن إمكانية إنشاء هيكل جديد، وهو أسطول القطب الشمالي الروسي".

وأضافت "هذا سيكون تشكيلا منفصلا داخل البحرية، وسيكون مكلفا بضمان سلامة الطريق البحرية الشمالية وساحل القطب الشمالي في المنطقة الخاضعة لمسؤولية الأسطول الشمالي وأسطول الباسيفيك".

ولم تصدر البحرية الروسية تأكيدا رسميا في هذا الشأن.

يذكر ان مصدر في سلاح البحرية الروسية صرح وقال إن الغاية من استحداث الأسطول الجديد هو ضمان أمن الممر الشمالي البحري.

وقال المصدر إن الجهات المختصة تدرس في الوقت الراهن مسألة استحداث أسطول القطب الشمالي الذي سيكون تشكيلا منعزلا في قوام البحرية الروسية وستوكل إليه مهمة ضمان أمن الممر الشمالي البحري وشاطئ منطقة القطب الشمالي الذي يتحمل حاليا أسطول المحيط الهادئ والأسطول الشمالي مسؤولية الدفاع عنه.

وأشار المصدر إلى أن استحداث أسطول القطب الشمالي سيسمح للأسطولين المذكورين بالتركيز على تنفيذ مهامهما القتالية في مناطق مسؤوليتهما. ويفترض أن يخصص الأسطول الشمالي وأسطول المحيط الهادئ بنية تحتية سيعتمد عليها أسطول القطب الشمالي. وسيزوّد أسطول القطب الشمالي لاحقا بسفن ومعدات تم تصنيعها خصيصا للعمل في منطقة القطب الشمالي.

يذكر أن سلاح البحرية الروسية يعد صنفا من صنوف القوات المسلحة الروسية إلى جانب القوات البرية وقوات الصواريخ الاستراتيجية والقوات الجو–الفضائية. ويتضمن سلاح البحرية بدوره أسطول البلطيق وأسطول المحيط الهادئ وأسطول البحر الأسود والأسطول الشمالي وأسطول قزوين، فضلا عن الطيران البحري ومشاة البحرية وقوات الصواريخ والمدفعية الساحلية.