حقيقة رفع مصروفات المدارس الخاصة وزيادة رسوم الاشتراك بالأتوبيسات |خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

حالة من الترقب عاشها طلاب المدارس الخاصة، الذين أبدوا تخوفهم من احتمالية زيادة مصروفات المدارس الخاصة وكذلك أسعار قيمة الاشتراك في حافلات النقل المخصصة لتوصيل الطلاب للمدارس، قبيل ساعات من بدء الدراسة بمختلف مدارس الجمهورية اليوم الأحد.


يأتي هذا عقب قرار  لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى ذلك للربع أكتوبر / ديسمبر 2021، وتحريك السعر بقيمة 25 قرشا.


وفي محاولة لإيصال الحقيقة للطلاب وأسرهم، تواصلت "بوابة أخبار اليوم" مع بدوي علام، رئيس جمعية أصحاب المدارس الخاصة، والذي أوضح حقيقة زيادة مصروفات المدراس الخاصة وأسعار الاستراك في أتوبيسات المدارس الخاصة.

وقال " علام": "قيمة مصروفات المدارس الخاصة و أتوبيسات نقل الطلاب، لم تشهد هذا العام أي زيادات سنوية فهي كما كانت مقررة العام الماضي دون أي تغيير في قيمتها".


وتابع: "قيمة زيادة المصروفات المدرسية 2021/2022م ..تبلغ كالتالي : 

– ٢٥% سنويًا في مصاريف المدارس الخاصة التى مصروفات التعليم بها أقل من ٢٠٠٠ جنيه.

– ٢٠% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من ٢٠٠٠ جنيه إلى أقل من ٣٠٠٠ جنيه.

– ١٥% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من ٣٠٠٠ جنيه إلى أقل من ٥٠٠٠ جنيه.

– ١٠% سنويًا في مصاريف المدارس الخاصة 2021-2022 للمدارس التى مصروفات التعليم بها من ٥٠٠٠ جنيه إلى أقل من ١٠٠٠٠ جنيه.

_ ٧% سنويا في مصاريف المدارس الخاصة 2021_ 2022 للمدارس التي مصروفات التعليم بها اكثر من ١٠ الالاف جنيه .


وفي سياق ذي صلة، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدولة مهتمة بانتظام العام الدراسي الجديد وإعادة العملية التعليمية، خاصة الطلاب من رياض الأطفال وحتى الصف الرابع الابتدائي، لإتاحة الفرصة لأطفال هذه الصفوف أن يتعلموا في المدارس، بالإضافة إلى حضور جميع الصفوف التعليمية الأخرى واستكمال المناهج التعليمية.


وأشار وزير التعليم، إلى أن بعد الطلاب عن المدارس في السنتين الماضيين بسبب كورونا تسبب في أذى الطلاب تعليميا، وتسبب في فجوة تعليمية خطيرة أضرت بتكوين التلميذ العلمي خاصة تلاميذ الصفوف الأولى.

لفت وزير التعليم، إلى أن الدراسة ستكون منتظمة هذا العام في المدارس، وسيتم تسجيل الحضور والغياب يوميا، وسيتم عقد الامتحانات داخل المدارس وليس في المنازل، ولن يتم اللجوء إلى التقييم بالأبحاث هذا العام.

وطمأن وزير التعليم، أولياء الأمور القلقين من عودة انتظام الدراسة في المدارس وتخوفاتهم من انتقال كورونا لأبنائهم اثناء الدراسة، قائلاً: "لا داعي للقلق فنحن نتعاون مع وزارة الصحة بشكل وثيق وتم تطعيم القدر الأكبر من المعلمين والإداريين بشكل كامل، وتم توفير كل أدوات التعقيم في المدارس، وخاطبنا المديريات كثيرًا بشأن تطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس طوال العام الدراسي".

وأشار د. شوقي، إلى أن هناك جولات ميدانية خلال العام الدراسي الجديد في مختلف المحافظات لمتابعة انتظام العملية التعليمية بوجود أعضاء مجلس أمناء المدارس، موضحًا أنه سيتم استهداف المحافظات لتبادل الحوار مع عناصر العملية التعليمية والرد على الاستفسارات.

واستطرد: "كل طالب في ديسك لوحده، وأعطينا حلول للفصول التي فيها كثافة، مثل استغلال المساحات الفاضية، وتقسيم الطلبة على مراحل في بعض المدارس".

وأوضح "وزير التربية والتعليم والتعليم الفني"، أنه بناء على الأبحاث الحديثة، وزيرة الصحة وجهت بخفض عدد أيام الإغلاق في حال اكتشاف حالات كورونا لـ14 يومًا، مشيرًا الى أن هناك إجراءات مختلفة تقرها وزارة الصحة وفقًا لكل حالة، وأن الإجراء المتخذ في حال اكتشاف إصابات في فصل واحد يختلف عن الإجراء المتخذ في حال اكتشاف إصابات في أكثر من فصل.  

وعلق "طارق شوقي" على ما تردد عن تقليل عدد ساعات اليوم الدراسي، قائلا: "مهتمين باستكمال عدد الساعات الدراسية، فلا تقليل لمدة الحصة ولا ساعات اليوم الدراسي، أيام كاملة فيها حضور وغياب في جميع المراحل".

يذكر أنه انطلق أول أيام العام الدراسي الجديد اليوم السبت، في 12 محافظة لا تطبق إجازة السبت وهي محافظات "البحيرة _ كفر الشيخ _ الفيوم _ الإسماعيلية _ بني سويف _ المنيا _ أسيوط _سوهاج _ قنا _الأقصر _ أسوان _ شمال سيناء".

ومن المقرر أن ينتظم جميع طلاب مصر في الدراسة اليوم الأحد، لتشمل الـ14 محافظة الآخرين التي تطبق إجازة السبت وهي محافظات: "القاهرة _ الجيزة _ الإسكندرية _القليوبية_ الشرقية _ الغربية _المنوفية _ دمياط _ بورسعيد _ السويس _ البحر الأحمر _ الوادي الجديد _ جنوب سيناء _ مرسى مطروح".

وتزينت المدارس بالبلالين وأدوات الزينة والورود على أبواب المدرسة وداخل الفصول الدراسية، في محاولة لجذب الطلاب للمدارس، فيما أعدت بعض المدارس كمحافظة المنيا الحلوى لتقديمها للطلاب مع دخولهم المدارس اليوم السبت.

كما تم تطهير وتعقيم الفصول ودورات المياه والمدارس، في محاولة لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة كورونا.

Advertisements