عاجل

«رأس كبش» و«خبايا ذهبية».. كنوز أثرية في الأقصر 

 كنوز اثرية في الأقصر 
كنوز اثرية في الأقصر 

شهد الأسبوع الماضي مجموعة من الاكتشافات الأثرية الهامة والافتتاحات الأثرية في مدينة الأقصر .

كشف أثري 

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار دكتور مصطفى وزيري، عن كشف أثري جديد في طريق الكباش بالأقصر وهو رأس كبش جديد.

كشف أثري 

قال الدكتور مصطفى وزيري لبوابة أخبار اليوم،  إن رئيس الوزراء كلف وزير السياحة والآثار والتنمية المحلية بالتوجه للأقصر لمتابعة أعمال تطوير طريق الكباش والمواقع الأثرية بمدينة الأقصر.

وأضاف  مصطفى وزيري، يتم تطوير مدينة الأقصر السياحية والأثرية والمواقع الأثرية بشكل كامل.

اقرأ أيضا :- خاص | كشف أثري جديد في طريق الكباش بالأقصر | صور


حفائر قصر اندراوس 
أعلن الدكتور مصطفى وزيري  استمرار أعمال الحفائر أسفل بيت توفيق أندراوس، والذى تم إزالته في شهر أغسطس الماضى، والتى بدأت فيه الحفائر، منذ الأول من سبتمبر الماضى، موضحاً ظهور عدد من الطبقات التي تبين منازل طيبة القديمة حيث ظهرت بقايا الطوب اللبن والطوب الأحمر على بعد 1.5 متر من مستوى سطح المنزل عن الأرض، موضحاً أنه تم العثور على أواني فخارية من العصر الروماني المتأخر.

حفائر قصر اندراوس 
 

وأضاف أنه استمرارا لأعمال الحفائر تم رفع مئات الأمتار من الرديم، حيث ظهرت لأول مرة عملات رومانية من العصر الروماني المتأخر، تأكيداً أن أسفل المنزل بقايا منازل طيبة القديمة وكذلك العصر الروماني المتأخر، مؤكدا أن الحفائر مستمرة وتم العثور على بلكات من الحجر الجيرى تمثل الدولة الحديثة.

وأشار إلى وجود امتداد لجدران من الطوب الأحمر لفترة رومانية كانت تستخدم كمخازن وبعضها كملحقات للمعبد الروماني، وهناك العديد من الأشياء التي تخدم على المعبد الروماني، مشدداً على أن هناك العديد من المفاجآت التي ستظهر في أعمال الحفائر في الفترة المقبلة التى من المتوقع أن تسفر عن مفاجآت بقايا ثلاث معابد من عصور مختلفة أسفل قصر اندرواس.

معرض الخبايا الذهبية 

افتتح د. مصطفى وزيري،  المعرض المؤقت "الخبايا الذهبية"، في متحف الأقصر ويضم المعرض ٧٤٧ قطعة أثرية أهمها مجموعة أساور من الذهب عثر عليها في معبد الأقصر سنة ١٩٦٦-١٩٦٨م، وأسورة من الذهب مجدولة مزخرفة برأس ثعبان والتي عثر عليها في معبد الطود.

معرض الخبايا الذهبية