الإثنين.. عرض رقص «أكزاك» وحفل موسيقي «كو شن مون» في دي - كاف

 مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة
مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة


يستكمل مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) فعاليات النسخة التاسعة ، يعرض يوم الإثنين 11 من أكتوبر الساعة 8 مساءً عرض رقص بعنوان «أكزاك» من فرنسا على مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية في وسط البلد ضمن برنامج الفنون الأدائية للمهرجان، وهو عرض رقص يجمع ١٢ راقصـًا مصر وفرنسا والمغرب وتونس وبوركينا فاسو، العرض من تصميم الراقصان هالة فطومي وإيريك لاموريكس.

عنوان العرض (أكزاك) مشتق من الكلمة التركية (أكساك) والتي تعني العرج، يخلق «أكزاك» عرض فني متناغم عن طريق مجموعة من الراقصين الموهوبين في إطار فني متعدد الأشكال متجاوز للحدود الجغرافية. والعمل الذي يقدمه كل من فطومي ولاموريكس هو قصيدة تتغنى بالإيقاع والحركة بكل تعقيداتها، تصميم الرقصات نجح أن يجمع ١٢ راقصـًا في حوار جسدي مع التأليف الموسيقي التجريبي المبهج لنافار. 

أكزاك هو آخر الأعمال التي تعاون فيها الثنائي الذي التقى أثناء دراستهما لعلوم الرياضة في جامعة باريس ديكارت، وأسسا فرقة فطومي/لاموريكس للرقص سنة ١٩٨٨ التي حصلت على العديد من الجوائز.


فريق «كو شن مون»
 
ويقام في نفس اليوم حفل موسيقي لفريق «كو شن مون» من فرنسا في ساحة روابط للفنون الساعة 9 ونصف مساءً. ويقدم الفريق مزيجا من الموسيقى التقليدية مع إعادة طرحها بشكل مبتكر من خلال استخدام الموسيقى الإليكترونية مع إضافة لمسات شرقية باستخدام الوتريات

فريق كو شِن مون تأسس عام ٢٠١٧، ويعمل على خلق مزيج من الموسيقى التقليدية والابتكار فيها، فبعد قضائه أربع سنوات في الهند يجمع آلات الموسيقى التقليدية، نجح الموسيقي الفرنسي أكسل مون أن يتعاون مع الفنان نيكو شِن، صاحب ستوديو تسجيل صوتي متعدد الاهتمامات الموسيقية، ولديه أنواع مختلفة من الآلات الموسيقية التراثية.

ومن داخل ستديو شن، نجح الثنائي في التعاون لإنتاج أعمالا فنية ذات نغمات هجينة وتتسم بالعالمية، وتحمل الطابع الشرقي في استخدام الوتريات وكذلك الموسيقى الإلكترونية. 

وقد نجحت أعمال كو شِن مون الممتلئة بالمزج الموسيقي المتنوع أن تجذب جماهير من كافة أنحاء العالم، وإقامة حفلات ومهرجانات إبداعية في فرنسا، وفنلندا والمغرب وقبرص وفلسطين ومصر.