«الأقمار الصناعية».. استعمار فلكي يدمر سماء الليل

سماء الليل والاقمار الصناعية
سماء الليل والاقمار الصناعية

تطلق شركات مثل سبيس اكس SpaceX  ، وأمازون Amazon ، وون ويب OneWeb وغيرها، مجموعات ضخمة من الأقمار الصناعية في سماء الليل، لتوفير الوصول إلى الإنترنت، لكن بعض مجموعات من السكان حول العالم تعتقد أن هذه المبادرات ترقى إلى مستوى " الاستعمار الفلكي '' وتزيل التقاليد الثقافية.

ويمكن أن يؤدي التلوث الضوئي المحتمل إلى "محو" مجرة ​​درب التبانة بالنسبة لكثير من الناس ، وخاصة ثقافات السكان الأصليين أو القرويين ، الذين لديهم تقاليد ثقافية قديمة في النظر إلى النجوم.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ، يُنظر إلى التلوث الضوئي على أنه شكل من أشكال "الإبادة الجماعية الثقافية" التي تدمر قدرة المجتمعات على رؤية النجوم.

وكتب مؤلفو هذه الدراسة: "تستند العديد من تقاليد السكان الأصليين وأنظمة المعرفة حول العالم إلى النجوم ، وقدرة الناس على مراقبة وتفسير المواقع والممتلكات النجمية لها أهمية حاسمة في الحياة اليومية والاستمرارية الثقافية".

وأضاف: "يعمل محو السماء ليلاً على محو ارتباط السكان الأصليين بالنجوم ، حيث يعمل كشكل من أشكال الإبادة الجماعية الثقافية والبيئية المستمرة."

ومنذ أغسطس الماضي ، أطلقت سبيس اكس SpaceX أكثر من 1700 قمر صناعي من ستارلينك Starlink إلى الفضاء ، لكن الشركة لديها خطط أكبر بكثير من مستخدميها الحاليين البالغ عددهم 90.000 مستخدم.

وفي يونيو ، قال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك إن الخدمة يمكن أن تضم أكثر من 500000 مستخدم بحلول منتصف عام 2022 ويمكن للشركة أن تستثمر ما يقرب من 30 مليار دولار في المشروع طوال حياته.

ووفقًا لموقع Verge ، قد يكون هناك أكثر من 100000 قمر صناعي عاملة في مدار الأرض بحلول عام 2030 ، أو 25 ضعف الكمية الحالية.

وتعتمد ثقافات السكان الأصليين على سطح الأرض و "طرق المعرفة" على صلتين: الأرض والسماء ، كما قالت جينيفر هاوز ، وهي عضو في Métis Nation في منطقة ألبرتا 3 ومتخصصة في التعليم في جامعة كالجاري لـ Vice عبر البريد الإلكتروني.

وقالت هوس: "يتشارك الحكماء ويعلمون المعارف التقليدية الروحية والعلمية باستخدام هذه الروابط مع العالم الطبيعي.. ويُفقد تعليم حركة ومعنى النجوم والكواكب والقمر في سماء الليل عندما لا يتمكن الجيل الأصغر من رؤية النجوم".

"وأضافت: "وهج الضوء الاصطناعي يتحدى ويحد من الاكتشاف والتعليم وقدرتنا على إيجاد أنفسنا في الكون.. وتأثير هذه الأبراج الضخمة على السكان الأصليين محسوس ليس فقط في الولايات المتحدة ، ولكن في جميع أنحاء العالم".

وقالت كارلي ألينتا نون ، وهي امرأة من جوميروي: "القلق الذي أشعر به بشأن الكواكب الضخمة هو نفس القلق الذي أشعر به عندما أرى بلدي يحترق أو أسمع عن جيراني في مضيق توريس وصراعاتهم مع ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب تغير المناخ".

ويتم استخدام ستارلينك Starklink من SpaceX ومجموعات الأقمار الصناعية الأخرى للمساعدة في سد الفجوة الرقمية وتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق النائية ، بما في ذلك الأماكن التي تعيش فيها ثقافات السكان الأصليين.