رسالة هامة من البنك الأوربي لإعادة الإعمار بشأن مشروعات الطاقة في مصر

البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية
البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية

قال البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، إن محطة بنبان للطاقة الشمسية التي تبلغ مساحتها 37 كيلومترًا مربعًا و 1.5 جيجاوات، اجتذبت العديد من المستثمرين.

وأوضح البنك الأوروبي لإعادة التعمير، أنه من أكبر الممولين للمشروع، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من بناء بنبان في عام 2019.

وأشار إلي أنه تم اختيار 80 مرشحًا من القطاع الخاص بالقائمة القصيرة، ومن ثم الاستقرار على حوالي 20 مستثمرا لإنشاء المشاريع في بنبان.

وأضاف أن الرسالة التي بعثت بها محطة بنبان للطاقة الشمسية إلى المستثمرين كانت: "يمكنك القدوم إلى مصر، والعثور على الخبرة الفنية التي تحتاجها، وستتم معاملتك بشكل عادل من قبل الحكومة وسيكون لديك مشروع قابل للتطبيق على المدى الطويل.. وأدى ذلك إلى دخول المستثمرين إلى المشروع بكل ثقة".


وأكد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، نجاح الحكومة المصرية في زيادة الاستفادة من مواردها الوفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، عبر زيادة استثمارات القطاع الخاص في الطاقة الخضراء.

وأوضح في تقرير حديث له، أن الأزمة التي مر بها قطاع الطاقة خلال عام 2012 دفعت الحكومة المصرية إلى زيادة الاستفادة من هذه الموارد، ليبدأ المسئولون المصريون مخططًا لتعريفة التغذية للطاقة الشمسية وركزوا على موقع كبير جدًا في جنوب مصر في بنبان بأسوان، ثم لجأوا لاستشارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن كيفية جعل المشروع جذابًا لمستثمري القطاع الخاص.

وقال هاري بويد كاربنتر المدير الإداري للاقتصاد الأخضر والعمل المناخي بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه عندما أطلقت المزادات التنافسية حصل المستثمرون على أسعار رائعة للطاقة الشمسية بلغت 2.5 سنت أمريكي لكل كيلو وات/ساعة، وبين 3 و 4 سنتات أمريكية لكل كيلو وات/ ساعة لطاقة الرياح.

وتابع كاربنتر أن سعر الكهرباء في كوم أمبو ، مشروع الطاقة الشمسية الكبير التالي الذي بدأ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويله في مصر في وقت سابق من هذا العام ، سينتج طاقة بتكلفة أقل من ثلث سعر بنبان لكل ميجاوات ساعة، لأنه نفذ بشكل تنافسي.