القيمة السوقية لـ سبيس اكس تتجاوز لوكهيد مارتن

 سبيس اكس  SpaceX
سبيس اكس  SpaceX

تجاوزت القيمة السوقية لشركة سبيس اكس  SpaceX ، نظيرتها لشركة لوكهيد مارتن، بعد أن بلغت قيمة الشركة المملوكة لإيلون ماسك Elon Musk 100 مليار دولار، بعد بيع الأسهم الثانوية.

وقد حدث هذا التقييم الاستثنائي، بعد بيع ثانوي للأسهم من قبل المستثمرين الحاليين في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وفقًا لـ CNBC ، التي نشرت الخبر لأول مرة.

وباع مستثمرو سبيس اكس  SpaceX الجدد والحاليين - ما يصل إلى 755 مليون دولار من الأسهم بسعر 560 دولارًا للحصة في شركة استكشاف الفضاء التي يقودها "ماسك" ، مما يمنحها تقييمًا بقيمة 100.3 مليار دولار، متجاوزًا قيمة مقاولي الفضاء الآخرين ، بما في ذلك لوكهيد مارتن Lockheed Martin ، التي لديها تبلغ القيمة السوقية 97 مليار دولار.

وشركة لوكهيد هي المقاول الرئيسي على مركبة أوريون الفضائية، وهي الشركة الوحيدة التي بنت مركبة فضائية هبطت على سطح المريخ ، وهو أمر تأمل شركة سبيس اكس  SpaceX في تحقيقه في النهاية.

ولأغراض المقارنة ، فإن شركة بوينج Boeing المتداولة علنًا ، والتي تتنافس مع سبيس اكس  SpaceX لعقود الفضاء ، لديها سقف سوقي يزيد قليلاً عن 130 مليار دولار.

وتعد فيرجين جلاكتيك Virgin Galactic ، التي تتنافس أيضًا مع سبيس اكس SpaceX ، أصغر بكثير من الشركات المذكورة أعلاه ، حيث تبلغ القيمة السوقية للشركة التي أسسها السير ريتشارد برانسون ما يزيد قليلاً عن 6 مليارات دولار، وكان قد طار برانسون إلى حافة الفضاء أولاً ، في 11 يوليو - قبل تسعة أيام من جيف بيزوس.

أما بلو أورجين Blue Origin  الممولة ذاتيًا من قبل الملياردير جيف بيزوس Jeff Bezos ، الذي باع ما قيمته مليار دولار من أسهم أمازون Amazon  سنويًا لبناء الشركة.

والتقييم الجديد لـ سبيس اكس  SpaceX هو زيادة بنسبة 33 في المائة عن التقييم البالغ 74 مليار دولار في فبراير ، عندما جمعت ما يقرب من 1 مليار دولار في التمويل الجديد عند 419.99 دولارًا للسهم ، حسبما ذكرت CNBC في ذلك الوقت، كما أجرت الشركة صفقة ثانوية في فبراير ، حيث باع المطلعون 750 مليون دولار.

وتهدف شركة سبيس إكس - ومنافسيها - إلى الحصول على نصيبهم من سوق الفضاء - بما في ذلك عمليات الهبوط على سطح القمر ، وتعدين الكويكبات ، والسياحة الفضائية - والتي قد تصل قيمتها إلى تريليون دولار بحلول عام 2040 ، وفقًا لتحليل أجراه مورجان ستانلي.

وعند تقييم 100 مليار دولار ، فإن الشركة الخاصة الوحيدة في العالم ذات التقييم الأعلى هي شركة ByteDance الصينية ، التي تمتلك تطبيق الفيديو تيك توك TikTok، وفقًا لـ CB Insights.