أكثر الأطعمة ضررًا.. تسبب زيادة الكوليسترول وتهدد صحة الإنسان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

الكوليسترول  مادة شمعية توجد في الدم لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية، ويهدد ارتفاع الكوليسترول حياة الإنسان بشكل كبير فهو يتسبب بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

ويرجع السبب الرئيسي وراء أرتفاع الكوليسترول إلى تناول الأطعمة المصنعة من الدهون المشبعة، وهناك عدة أكلات وأطعمة تسبب في زيادة إرتفاع الكوليسترول بشكل كبير جدًا ويجب الحد منها لتجنب المخاطر الصحية الناتجة من إرتفاع الكوليسترول، حسب دراسات عديدة تفيد بأنه يمكن أن يساعد تجنب نوعين من الطعام في تقليل مستوياتك ومخاطرك بشكل كبير، و يجب أن الحد من الدهون والدهون المشبعة، حسب موقع Medline Plus.

 

حيث حذر الموقع بأنه يجب ألا تتناول أكثر من 25 إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الغذائية، وينبغي أن يأتي أقل من 7% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، وهي دهون سيئة لأنها ترفع مستوى LDL وهو الكوليسترول الضار ، أكثر من أي شيء آخر في نظامك الغذائي، وتسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حسب صحيفة إكسبريس البريطانية .

 

والدهون المتحولة هي دهون ضارة أخرى ويمكن أن ترفع LDL الخاص بك وتخفض HDL وهو الكوليسترول الجيد، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة لصحة الإنسان وهي : بعض اللحوم، ومنتجات الألبان، والشوكولاتة، والمعجنات المخبوزة، والمأكولات المقلية، والأطعمة المصنّعة.

 

وتزيد الدهون المتحولة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) وهو الكوليسترول الضار ، والدهون الثلاثية ومستويات الأنسولين وتقلل من البروتينات الدهنية عالية الكثافة المفيدة (HDL) وهو الكوليسترول الجيد، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة :الزيوت والدهون المهدرجة مثل السمن النباتي والبسكويت والبطاطا المقلية.

 

كما أن الأحماض الدهنية المشبعة لها علاقة كبيرة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ومستويات الكوليسترول، حسب دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للصحة.