شركات صناعة السيارات تخسر200 مليار دولار بأطول فترة ركود منذ 2017

شركات صناعة السيارات - أرشيفية
شركات صناعة السيارات - أرشيفية

قدرت شركة "أليكس بارتنرز وهي شركة استشارية عالمية، أن صناعة السيارات العالمية ستخسر نحو 210 مليارات دولار من المبيعات في عام 2021 وحده. وفقا لوكالة انباء بلومبرج.
واوضحت وكالة انباء بلومبرج ان اسباب خسائر شركات السيارات خلال هذا العامل تعود في الاساس الى انتظار مصانع السيارات لوصول شرائح الموصلات الالكترونية لفترة وصلت إلى 21 اسبوع  أي ما يعادل ثلاثة اشهر ونصف وزاد هذا الانتظار للشهر التاسع على التوالي، ما يجعل تلك الفترة الأطول بفارق كبير منذ أن بدأت شركة سسكويهانا فاينانشيال في تتبع البيانات عام 2017.
وأشار التقرير إلى وجود حالة من عدم الاستقرار خلال عام 2021، مع احتمال أن يؤدي انقطاع التيار الكهربائي في الصين إلى اندلاع اختناقات جديدة في سلسلة التوريد".
يذكر أن مصانع السيارات الالمانية وقطع غيارها انخفض الطلب عليها  بم يتجاوز  7.7%.
واشارت بلومبرج في تقريرها الاستطلاعي أن مصانع قطع الغيار انخفضت طلبياتها  بنسبة 12% خلال شهر اكتوبر الحالي عن ما كانت عليه خلال سبتمبر الماضي.
واكد التقرير أن طريق تعافي الاقتصاد الألماني من تبعات جائحة كورونا الذي يعتمد بشكل أساسي على التصنيع سيكون صعب للغاية بعد أن أدى الانتعاش السريع من الإغلاقات الناجمة عن فيروس كورونا حول العالم إلى نقص المدخلات وتأخير التسليم وعجز في سلاسل التوريد.
أظهر تقرير الأسبوع الماضي أن معدل التضخم في المانيا بلغ أعلى معدل له منذ 30 سنه . يصر صانعو السياسة حتى الآن على أن الارتفاع عارض إلى حد كبير، لكنهم حذروا أخيراً من خطر استمرار ضغوط الأسعار أكثر.
وذكرت وزارة الاقتصاد الالمانية إن ضعف الطلب في أغسطس قد يعكس جزئياً الطلبيات الكبيرة القوية خلال الأشهر السابقة وعطلات المصانع.
انخفض الطلب الأجنبي على السيارات الالمانية  بنسبة 9.5%، مدفوعا بالركود خارج منطقة اليورو، وتراجعت الطلبيات المحلية بنسبة 5.2%، أما على أساس سنوي فما تزال الطلبيات مرتفعة بنسبة 12% تقريباً.

اقرأ أيضا «المالية»: جدول زمني لتخصيص السيارات الجديدة للمستفيدين بمبادرة «إحلال المركبات» 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي