الخام الأميركي يقفز فوق الـ 80 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ نوفمبر 2014

 النفط
النفط

يتجه النفط نحو تسجيل سابع مكسب أسبوعي بـ 4.5%، وهي أطول سلسلة مكاسب منذ ديسمبر، حيث أدت أزمة الطاقة العالمية إلى اضطراب الأسواق من أوروبا إلى آسيا.

وذكر موقع قناة «العربية»، أنه  خام غرب تكساس الوسيط الأميركي حقق مكاسب بنسبة 2.23٪؜ إلى 80.05 دولاراً للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ نوفمبر 2014، فيما ارتفع خام القياس العالمي برنت بنسبة 1.5٪؜ فوق 83 دولارا.

وصباحاً، قفزت العقود الآجلة لخام برنت 93 سنتا أو 1.1% إلى نحو 83 دولاراً للبرميل، ووسعت العقود الآجلة للخام الأميركي في نيويورك مكاسبها في التعاملات الآسيوية نحو 80 دولارًا للبرميل، وقد ارتفعت الأسعار 1.1٪ يوم أمس الخميس بعد أن قالت وزارة الطاقة الأميركية إنه "ليس لديها خطط في هذا الوقت للاستفادة من احتياطيات النفط في البلاد".

جاء ذلك بعد تصريحات في اليوم السابق من وزيرة الطاقة تفيد بأن الإفراج عن المخزونات الاستراتيجية كان يجري النظر فيه لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين.

صعد الخام الأميركي إلى أعلى مستوى منذ 2014 في وقت سابق هذا الأسبوع، وخام برنت القياسي العالمي إلى أعلى سعر في 3 سنوات، بعد أن تمسكت «أوبك+» بزيادة تدريجية في المعروض الشهر المقبل على الرغم من تشديد السوق جراء أزمة الطاقة.

اقرأ أيضا ارتفاع أسعار النفط العالمية.. الجمعة 8 أكتوبر