هل يمكن حرق الدهون أثناء النوم وفقدان الوزن الزائد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فقدان الوزن الزائد وحرق دهون الجسم أمر يشغل الكثيرون، وهناك العديد من الوسائل لحرق الدهون مثل الحمية الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية واتباع نمط حياة صحي، أما النوم فقد يكون أيضا إحدى وسائل حرق الدهون صدق أو لا تصدق.

ويستمر الجسم في حرق السعرات الحرارية أثناء النوم لأنه يحتاج إلى طاقة لإبقاء الدماغ والقلب والرئتين وجميع الأنظمة الحيوية الأخرى تعمل، ومعدل الأيض الأساسي هو المصطلح المستخدم لتحديد عدد السعرات الحرارية المطلوبة للحفاظ على الوظائف الفسيولوجية أثناء النوم،و يحرق معظم الناس من 0.4 إلى 0.5 سعر حراري لكل رطل من وزن الجسم في ساعة واحدة من النوم، فمن الممكن أن يفقد شخص وزنه ٦٨ كيلو جرام حوالي 0.4 كيلو أسبوعياً تقريباً عن طريق حرق ٥٠٠ سعر حراري كل ليلة.

وقد يكون عدد السعرات الحرارية المفقودة أكثر أو أقل بكثير اعتمادًا على مقدار وزنك وطول المدة التي تنام فيها، زيادة معدل الأيض أثناء النوم تحرق العضلات عند الراحة سعرات الحرارية ثلاث مرات أكثر من الدهون لذلك الحفاظ على كتلة العضلات أو زيادتها يؤثر على معدل الأيض الأساسي.

وتقول إحدى الدراسات بأنك قد تزيد من استقلاب العضلات عن طريق تناول البروتين قبل النوم، ووجد الباحثون أن تناول وجبة خفيفة من البروتين قبل النوم قد تم هضمه بشكل صحيح وزاد من تخليق البروتين العضلي أثناء النوم.

وأثناء النوم تكون أيضًا صائم مما قد يساعدك على تخفيف الوزن، ويرتبط نقص النوم مع زيادة الوزن بسبب التغيرات في هرمونات الجوع والتمثيل الغذائي، وعلى الجانب الآخر الحفاظ على جدول نوم منتظم والحصول على ثماني ساعات من النوم يحافظ على كتلة العضلات، مما يجعل معدل الأيض الأساسي أعلى ،كما ان النوم الكافي يساعد في الحفاظ على العضلات خالية من الدهون .

ويمكنك إجراء تغييرات لمساعدة جسمك على حرق الدهون أثناء النوم وحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء النوم، وذلك عن طريق أن حاول أن تبقي درجة حرارة الغرفة باردة بشكل مريح، لأن عملية الأيض تبدأ في رفع درجة حرارة الجسم حيث يزيد معدل الأيض مع انخفاض طفيف في درجة حرارة الغرفة ولأنك ستدعم فقدان الوزن عن طريق الحصول على قسط كافٍ من النوم فتجنب العوامل الغذائية التي تتداخل مع النوم مثل الكحول والكافيين والوجبات الغنية بالتوابل التي قد تسبب عسر الهضم.

اقرأ ايضا:10 نصائح للتخلص من الاكتئاب نهائيا بدون أدوية وعلاج

ويعتمد النوم الجيد ليلاً أيضًا على الالتزام بدورات النوم والاستيقاظ الطبيعية حيث يفرز الدماغ الميلاتونين أثناء الظلام مما يجعلك تشعر بالنعاس ومع ضوء النهار ينخفض ​​مقدار الميلاتونين ليجعلك أكثر يقظة ،وخفّض الإضاءة في غرفة نومك فستواجه صعوبة في النوم إذا كان لديك إضاءة في غرفتك إن الضوء الأزرق المنبعث من الإلكترونيات مثل الهاتف أو التليفزيون أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي مثير للإزعاج بشكل خاص.