استقرار سعر الدولار في بداية تعاملات الجمعة 8 أكتوبر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بدأت شركات الصرافة التابعة للبنوك المصرية تعاملاتها، لليوم الجمعة 8 أكتوبر، باستقرار وركود سعر الدولار الأمريكي، الذي شهد حالة من الركود الطويل خلال العام الحالي بحيث تحركت حدوده السعرية إرتفاعًا وإنخفاضًا بمعدلات غير محسوسة في حدود قرش أو قرشين.

وسجل سعر الدولار الأمريكي، نحو 15.64 جنيهًا للشراء، 74. 15 جنيهًا للبيع، في بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة.

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 15.64 جنيهًا للشراء، 15.77 جنيهًا للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 15.65 جنيهًا للشراء، 14.75 جنيهًا للبيع.

ومن ناحية آخرى، أغلق مؤشر الدولار الأمريكي تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع «+0.66%»، ليسجل بذلك أعلى مستوى له في 3 أسابيع، حيث ابتعد المستثمرون قرب نهاية الأسبوع عن المخاطرة، بعد ارتفاع بيانات مبيعات التجزئة بشكل غير متوقع في شهر أغسطس، مما يشير إلى احتمالية أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بتقليص حجم مشترياته من السندات في وقت مبكر عما هو متوقع، ونتيجة لذلك، أغلق مؤشر اليورو تداولات هذا الأسبوع على انخفاض «-0.75%»، ليسجل بذلك أدنى مستوى له في شهر تقريبًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه الأسهم الأمريكية خسائر بقياس أسبوعي، حيث بدأ المستثمرون في دراسة إمكانية الإعلان عن الخفض التدريجي المبكر لبرنامج الاحتياطي الفيدرالي لشراء الأصول، خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة القادم وأيضًا نتيجة لتأثير الإجراءات الصارمة التنظيمية.

كما إستطاع مؤشر الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الجاري تسجيل ارتفاعات القوية والوصول إلى أعلى مستوياته منذ نهاية عام 2020، وتزامن ذلك مع تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي على مدار الأسبوع وتأكيد عدد منهم على البدء قريبًا في تقليص حجم مشتريات الأصول.

بجانب ذلك، أدلى محافظ الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي- بشهادته أمام الكونجرس خلال هذا الأسبوع، وكان لها تأثير قوي على تحركات الدولار الأمريكي والأسواق العالمية، حسبما ذكر موقع “إنفيستنيج دوت كوم”.

وكان مؤشر الدولار الأمريكي قد حقق صعوداً بنحو 0.80% مقارنة بالأسبوع الماضي، واستطاع المؤشر الوصول إلى مستويات 94.50 للمرة الأولى منذ نوفمبر 2020، عندما تجاوز مستويات 96.

ومع اقتراب الأسبوع الجاري على الانتهاء، ابتعد مؤشر الدولار الأمريكي عن تلك المستويات قليلا ولكنه استمر في التحرك أعلى مستويات 94، وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر الدولار الأمريكي يقيس أداء العملة أمام سلة من 6 عملات رئيسية.

 

اقرأ ايضاً / الدولار يختتم تعاملاته بركود سعري ليوم الاربعاء

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي