بعد زيادة أسعار البنزين.. احسب هتوفر من ميزانيتك لأسرتك بعد تحويل سيارتك لغاز 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يبحث اغلب المصريين عن طريق لتوفير نفقتهم اليومية، حيث يلجأ العديد منهم الي تحويل إلى غاز بعد زيادة عدد المحطات وسعره الذي يتناسب مع إمكانياته وخاصة بعد الدعم له ولحساب ميزانية سيارته من استهلاك البنزين بعد زيادة أسعار البنزين الجديدة اليوم الجمعة  ٢٥ قرشاً بأنواعها الثلاثة ٨٠ و٩٢و٩٥.

وكانت رفعت الحكومة أسعار الغاز الطبيعي للسيارات بقيمة 25 قرشا للتر ليصل سعره إلى 3.75 جنيه مقابل 3.50 جنيه، فيما ثبتت أسعار السولار عند 6.75 جنيه للتر، وذلك لفترة الثلاثة أشهر المتبقية من العام الجاري (أكتوبر- ديسمبر 2021).

ويعد استهلاك متر الغاز يعادل استهلاك لتر البنزين ويصل  سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي إلى ٣.٧٥جنيه حالياً، بينما  أسعار المنتجات البترولية حتى ديسمبر ٢٠٢١.

- ٧ جنيه للتر لبنزين 80

- ٨.٢٥جنيه للتر لبنزين 92 

- ٩.٢٥ جنيه للتر لبنزين 95 

ورصدت " بوابة أخبار اليوم " طريقة حساب الفرق بين استهلاك البنزين وغاز تمويل السيارات في متوسط الشهر الواحد الذي يصل التوفير حوالي ٢٨٠إلى ٣٧٠ جنيها شهريا .

ودائما أغلب السيارات يوجد بها تانك تصل سعته إلى 40 لترا كمتوسط السيارات في الموجودة بالأسواق المصرية وهي كالتالي:

يبلغ استهلاك السيارة التي تستخدم بنزين 80  لقائدي السيارات الذي تبلغ قيمته ٧ جنيهات إلى ٢٨٠جنيها لملئ الخزان في المرة الواحدة، وفي حال تكرار ذلك لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى ١١٢٠جنيها.

ويصل استهلاك السيارة التي تستخدم بنزين 92 الأكثر استخداما بين قائدي السيارات الذي تبلغ قيمته٨.٢٥جنيهات، إلى ٣٣٠ جنيها لملئ الخزان في المرة الواحدة، وفي حال تكرار ذلك لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى ١٣٢٠جنيها.

بعد زيادة أسعار البنزين.. مزايا تحويل سيارتك  للعمل بالغاز الطبيعي

ويتراوح استهلاك السيارة التي تستخدم بنزين 95  لقائدي السيارات الذي تبلغ قيمته ٩.٢٥ جنيهات، إلى ٣٧٠جنيها لملئ الخزان في المرة الواحدة، وفي حال تكرار ذلك لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى ١٤٨٠جنيها.

 

 

 

وعلى العكس في حالة تحويل سيارتك من بنزين إلى غاز، يصل استهلاك السيارة التي تستخدم الغاز الطبيعي لتموينها الذي يصل سعر المتر المكعب منه إلى ٣.٧٥جنيه للاسطوانة البالغة 70 لترا إلى ٢٦٢.٥ جنيه، بينما في حال تكرار ملئها لـ4 مرات في الشهر كمعدل متوسط ستتضاعف القيمة إلى١٠٥٠ جنيها.

.

وكانت  لجنة التسعير التلقائي تحرك اسعار المنتجات البترولية قد أعلنت  الأسعار الجديدة التى سيتم التعامل بها الربع الأخير من عام ٢٠٢١ حيث قررت اللجنة رفع الأسعار بقيمة ٢٥ قرش ويبدأ العمل بها اليوم الجمعة،.

وجاءت الأسعار الجديدة كالتالى بدءا من الساعة التاسعة صباحا

٧ جنيه للتر البنزين ٨٠

٨.٢٥ جنيه للتر البنزين ٩٢

٩.٢٥ جنيه للتر البنزين ٩٥

٧ جنيه للتر  السولار

٣٧٥ قرش متر مكعب الغاز الطبيعى المضغوط

٤٢٠٠ جنيه طن المازوت تسليم مستودعات لكائن الطوب والاسمنت والاستخدام الأخرى

١٥٠٠ جنيه طن المازوت للصناعات الغذائية

٢٥٠٠ جنيه طن المازوت لاستهلاك شركات إنتاج الكهرباء

وجاءت توصيات اللجنة فى ضوء الأوضاع الاستثنائية التى يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا .