«أبواليزيد»: رغم ارتفاع سعر السكر عالميا إلى 515 دولاراً مازال بـ 8.5 في السوق المحلي

الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر
الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه علي الرغم من ارتفاع أسعار السكر في الأسواق، والبورصات العالمية والتي تخطي السعر فيه 515 دولار في بلد المنشأ، دون احتساب أسعار الشحن وخلافه حتي وصوله للبلاد. وتعبئته مما يعني تكلفة تصل إلي 12 جنيه للكيلوالمعبأ .

واستطرد أبو اليزيد كذلك علي الرغم من دخول موسم المولد النبوي، والذي يتزايد فيه الإقبال علي السكر لصناعة الحلوي، ويزداد الطلب فيه على السكر، كل ذلك سواء من مؤثرات عالمية ومحلية، إلا أننا قد لاحظنا توافر سلعة السكر بالأسواق المحلية بكافة أسواق الجملة والتجزئة، ولم يتزايد أسعار السكر التمويني عن سعر ثمانية جنيهات ونصف.

، وكذلك توافر السكر بكافة المجمعات الاستهلاكية وكافة المنافذ التابعة للشركة القابضة بسعر ثمانية جنيهات ونصف. وبالمولات التجارية وأسواق البقالة والمحلات بأسعار تتراوح بين الثمانية والنصف والتسعة ونصف جنيهاً للكيلو المجزء قطاعي .

وكذلك توافر السكر علي المستوي الصناعي لمصانع الصناعات الغذائية خلال تلك الفترة بأسعار أرخص من الأسواق العالمية وذلك من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ولم يعاني السكر خلال تلك الفترة من أزمات بل تواجد بوفرة دون شح .

وأضاف رئيس الدلتا للسكر أن المواطن لم يشعر بأي عجز أو إرتفاع مغالي فيه لأسعار السكر، وكذلك لم تعاني مصانع العصائر والحلويات وباقي الصناعات الغذائية القائمة علي صناعة السكر بمصر من أي عجز لسلعة السكر .

وأرجع ابو اليزيد استقرار وثبات أسعارالسكر ، وتوافر السلعة بكميات كبيرة تلبي احتياجات السوق ، الى السياسة الحكيمة التي وجهه بها القيادة السياسية وهي استدامة الغذاء وقام بالاشراف علي تنفيذها وزارة التموينً بقيادة الدكتور علي المصيلحي وتعاون فيها مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية من خلال مشروع مستقبل مصر وكانت اسس ومحاور هذه الخطة كالتالي.

اولاً الحفاظ علي وجود احتياطي استراتيجي من سلعة السكر يتخطي لاول مرة ستة اشهر وذلك من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية وكذلك شركة الدلتا السكر والدقهلية والنوبارية والفيوم وذلك بالتعاون مع الشركة القابضة مع تجنيب احتياطي من السكر للمصانع التي تعمل في مجال الحلويات ومشتقات السكر باسعار اقتصادية وذلك بهدف الحفاظ علي أسعار المنتجات الداخل في انتاجها السكر..

وهذا جهد رائع قامت به وزارة التموين من خلال القابضة للصناعات الغذائية ، مما أسهم بدرجة كبيرة في عدم ارتفاع الأسعار هذا الموسم.

المحور الثاني كان بفضل التحديث الذي حدث بمصانع الدلتا السكر والذي زود الانتاجية وكذلك زيادة الانتاج بباقي مصانع السكر من البنجر هذا الموسم والذي وصل لانتاجية اقتربت من مليون و 800 ألف طن سكر،

إضافة إلى 900 ألف طن سكر من القصب من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية بالاضافة إلي مايعادل 250 ألف طن سكر من الجلوكوز والهاي فركتوز , ليشكل اجمالي الانتاج لهذا العام 2 مليون 950 ألف طن سكر لنقترب من 90% من الاكتفاء الذاتي بمصر من اجمالي استهلاك سنوي يقترب من 3 مليون و 200 ألف طن سكر مما يعد تطورا كبيرا.

المحور الثالث ما وجه به وزير التموين لشركات انتاج السكر من البنجر بزيادة المساحة المنزرع من البنجر. والتوجه نحو زراعة محصول بنجر السكر بمشروع مستقبل مصر بمحور الضبعة والذي زرع به هذا العام مايزيد عن 45 ألف فدان بنجر، وأعطى محصول ذو جودة عالية وساهم في زيادة المساحة المنزرعة من بنجر السكر لتصل هذا العام إلي متوسط مساحة وفرها 635 ألف فدان بنجر سكر ساهمت في زيادة الانتاجية ووصولها مليون و800 ألف طن سكر من البنجر.

أقرا ايضا رئيس شركة الدلتا يوضح الفرق بين سكر القصب و«البنجر»| فيديو