افتتاح الملتقى الأول للهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء

 الدكتور أحمد عثمان  رئيس الهيئة المصرية  للتدريب
الدكتور أحمد عثمان  رئيس الهيئة المصرية  للتدريب

أكد الدكتور أحمد عثمان  رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء التابعة لمجلس الوزراء، أن عقد الهدف من الملتقي وضع تصور أو إطار للتدريب الإلزامي لطلبة البكالوريوس، مردفا أن الملتقى الأول  بعد لقاء تاريخي يضع أساسيات للتدريب الإلزامي للأطباء بعد التخرج وإعداد البرامج التدريبية وعرض التجارب الإيجابية.

وأضاف عثمان، خلال إنعقاد الملتقى الأول للهيئة  بالتعاون مع لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلى للجامعات، اليوم الخميس بمركز الإسكندرية للتدريب الطبى بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن الملتقي سيتطرق إلي مناقشة البرامج التدريبية للأطباء خلال فترة التدريب المقررة من خلال برنامج  بدأ تطبيقه بكليات الطب فى مصر منذ ثلاث سنوات وتقييم البرامج الحالية وتقديم ومناقشة مقترحات  من كليات الطب بالجامعات المختلفة.

اقرأ أيضا| غدا بدء الملتقى الأول للهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء بالإسكندرية  

وأردف عثمان أن فعاليات الملتقي ستتضمن تفعيل الملف الإلكترونى للمتدربين من الأطباء و تقييم طرق الامتحانات المختلفة أثناء وفى نهاية مدة التدريب المُقررة.

وأضاف الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية ، أن المنظومة الطبية ستشهد تطور هائل خلال الفنرة المقبلة بستطيع فيها أبسط مواطن أن يتلقي العلاج دونما معاناة ، واستدرك " عملنا عمل مؤسسي ".

وأكد قنصوة علي ضرورة أن يكون خريج الطب بالشكل اللائق ، متابعا أن جامعة الإسكندرية وضعت برنامج الدرجة المشتركة مع جامعة مانشيستر لنقل الخبرة للطلاب المصريين ، معربا عن سعادته أن تكون جامعة الإسكندرية لبنة من لبنات القطاع الطبي بالتعاون مه الهيئة الإلزامية للتدريب الطبي في مجال التدريب.

ونوه قنصوة أن لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلي للجامعات قاطرة تقود قطارات أخري ورائها.

في السياق ذاته أكد الدكتور محمد  لطيف أمين عام اامجلس الأعلي للجامعات نيابة عن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، أن مؤشر البحث العلمي ينمو بإيجابية متصاعدة من خلال الزيادة في عدد الأبحاث المنشورة والمجلات المصرية التي  أصبحت مرئية علي المستوي الدولي، مردفا أن الوافدين يرغبون الإلتحاق بجامعة الإسكندرية لإرتفاع تصنيفها المتقدم دوليا.

وأضاف لطيف، أن القيادة السياسية تحرص عل الشراكة المشتركة بين الجامعات النصرية والدولية لنقل الخبرة وثقل مهنة الطب والتدريب، ودلك في  إطار مواكبة التقدم في وزارة التعليم  العالي.

وتابع أمين المجلس الأعلي للجام عات أنه لابد الأخذ في الإعتبار الأعداد  المناسبة للتدريب والجامعات الخاصة التي لا توجد بها مستشفيات خاصة للتدريب و يقوم طلابها بالتدريب فيي الكليات الحكومية ومستشفيات خاصة أخري توجد بها مستشفيات ليست بالجاهزية الكاملة.

ومن جانبه قال الدكتور عادل عدوي أمين لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلي للجامعات ووزير الصحة الأسبق، أن هناك تحديات في النظام التعليمي علي رأسها سنتين التدريب الإلزامي للأطباء و التي تمهد لخريجين طب علي مستوي عال دون إتباع الطرق التقليدية.  

وتابع حسين خالد رئيس لجنة قطاع الطب بالمجلس الأعلي للجامعات،  مؤكدا علي أهمية التكامل بين التخصصات ليس من أجل طالب الذب فقط بل من أجل تحسبن الأداء الطبي عموما.