افتتاح وحدة التشخيص عن بُعد بمستشفى السويس العام

مستشفى السويس العام
مستشفى السويس العام

افتتح الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة بالسويس وحدة التشخيص عن بُعد بمبنى العيادات الخارجية بمستشفى السويس العام، بحضور الدكتور أحمد هشام منسق الوحدة إيذاناً ببدء تشغيلها.

وتشمل الوحدة جهاز سونار ومنظار رسم قلب وأنف وأذن، ورمد ويستهدف يهدف تشغيل الوحدة عرض الحالات المرضية على كبار الاستشاريين من خلال أحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، وذلك وفقا لاستراتيجية الدولة للتحول الرقمي.

اقرأ أيضا| وفاة طبيب أسنان بطنطا متأثراً بإصابته بالكورونا 

وكانت مديرية الصحة في السويس بدأت تجهيز وتشغيل الوحدة وتدريب الطاقم الطبي والإداري على نظام التشغيل والذي جرى توفيره ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإنشاء 300 وحدة تشخيص عن بُعد على مستوى الجمهورية.

 

يشار على ان الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أطلق مبادرة التشخيص عن بُعد بهدف تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية للمواطنين باستخدام الحلول التكنولوجية وزيادة فرص الحصول على الخدمات الصحية في المناطق النائية والحدودية.

 

وذلك تحقيقًا لاستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم جهود التنمية المستدامة بمشاركة كافة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني جنبًا إلى جنب مع المؤسسات الحكومية، وانطلاقًا من الأبعاد الاستراتيجية لرؤية مصر 2030، خاصًة محور الصحة كأحد الأبعاد الاجتماعية التي وضِعت لتحسين الرعاية الصحية كأولوية وطنية، ونظرًا إلى الدور الفعال الذي تقوم به تكنولوجيا المعلومات في تطوير البنية التحتية للخدمات الصحية.

 

وجرى اطلاق المبادرة بالشراكة مع عدد من الجهات المعنية في مجال الصحة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، منها برنامج الخليج العربي للتنمية - أجفند، واتحاد الأطباء العرب، والمنظمات غير الحكومية المحلية ومستشفى قصر العيني، نجح المشروع في بناء نموذج شامل يحقق حلول طبية سريعة للتشخيص الطبي عن بُعد لمستخدمي النظام من المرضى والأطباء، إضافة إلى توفير نموذج عملي يحقق أرباح معقولة للجهات المستفيدة، من أجل ضمان استدامة الحصول على الخدمات الصحية في المجتمع المحلي وتوسيع نطاقها.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي