أهمها التسمم بالزئبق.. أضرار تناول التونة المعلبة وأفضل طريقة لتناولها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت في الفترة الماضية دراسات علمية تشير بأضرار الإفراط في تناول التونة المعلبة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق، وذلك قد يسبب التسمم، وكلما زادت حجم سمكة التونة زادت نسبة الزئبق داخل جسمها مما يجعلها أكثر سمية.


ولكن التقارير الحديثة التي نشرتها إدارة الأغذية والأدوية اثبتت بأن جميع الكائنات البحرية تحتوي على نسبة زئبق، وذلك يرجع للخلل البيئي وحدوث الحرائق، والدخان الذي ينبعث من المولدات الكهربائية، ومولدات الطاقة، وهناك بعض الطرق تجعلك تتناول التونة وتحافظ على فوائدها وتتخلص من اضرارها نهائيا.

 

اقرأ أيضا| جددي فطارك.. فطائر التونة بالكرفس

 

تنصح إدارة الأغذية والأدوية بضرورة تناول التونة صغيرة الحجم، وتقليل تناول التونة المعلبة، ويفضل تناول التونة البيضاء والبعد عن تناول التونة اللايت والخفيفة.


بالنسبة للشخص البالغ يفضل تناول ١١٤ جراما من التونة البيضاء اسبوعيا، وبالنسبة للأطفال ف٨٥ جرام يكفي، وبالنسبة لزيت التونة يجب التخلص منه و للحصول على قيمة غذائية أعلى من افضل تناول علب التونة المكتوب عليها بأنها تحتوي على أوميجا 3 بلس.


ويفضل ألا تتناول الحامل أكثر من ٣ علب تونة معلبة في الشهر، ومن الأفضل أن تقوم بإعداد التونة في المنزل، وعدم تناول المعلبات اثناء الحمل.