«الكهرباء» تكشف تفاصيل توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، تفاصيل توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي عبر الفيديو كونفرانس.


وقال حمزة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة المذاع عبر القناة الأولى المصرية، الذي تقدمه الإعلامية دينا عبدالكريم، إن مصر والسعودية بهما أكبر شبكتين في مجال الكهرباء على المستوى العربي والإقليمي، لافتاً إلى أن هذه الشبكات واقعة في قارتين مختلفتين هما آسيا وإفريقيا.

وأوضح الدكتور أيمن حمزة أن الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يعتبر ركيزة هامة جدًا فيما يسمى السوق العربي المشترك للكهرباء، معقباً: "مردوده قوي جداً بالنسبة لمصر والسعودية والدول العربية بصفة عامة، حيث يوجد احتياج في بعض الدول العربية للكهرباء".

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أول يوم لتوليه القيادة السياسية في مصر أكد على مفهوم في غاية الأهمية وهي أن الكهرباء قضية أمن قومي، وعند حدوث أي خلل بها تتأثر بها المشروعات التنموية.

وتابع «حمزة» المشروع يسمح بتبادل الطاقة نظراً لاختلاف أوقات الذروة"، لافتاً إلى أن وقت الذروة يحتاج من البلد تشغيل محطات كهرباء إضافية وبالتالي ستهتلك وقود أكبر وبتواجد الربط الكهربي يوجد مردود على الاقتصاديات وتكلفة الكيلو وات النهائي.