بعد إطلاقه رسميا..  تعرف على مميزات «ويندوز11»

ويندوز11
ويندوز11

أعلنت شركة مايكروسوفت Microsoft، هذا الأسبوع رسميا، عن طرح نظام التشغيل "Windows 11"، وهو الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز الذي يخلف ويندوز 10.

ويمثل هذا تغييرا كبيرا لخطط الشركة الذي قالت سابقا أن ويندوز 10 هو أخر إصدارات ويندوز، لكن يبدو أنه تغييرا مرحبا به من قبل المستخدمين، حيث يقدم ويندوز 11 Windows 11 العديد من المميزات الجديدة أبرزها تحسينات شاملة على الواجهة وشريط المهام، بالإضافة إلى تغيير كبير على متجر تطبيقات مايكروسوفت، إلى جانب المزيد من المميزات لتعزيز تشغيل الألعاب، مع مزايا أفضل لتعدد المهام وتشغيل أكثر من تطبيقا معا في نفس الشاشة، كما يقدم تحسينات على الأمان والأداء، وتشمل مميزات ويندوز 11 أيضا إمكانية تشغيل تطبيقات وألعاب أندرويد مباشرة.

ويتوفر نظام ويندوز 11 كترقية مجانية لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 10 التي تحمل مواصفات تجعلها مؤهلة للحصول على الترقية، وذلك في 5 أكتوبر 2021.

ويوفر ويندوز 11 أكثر بكثير من مجرد تغييرات في التصميم. وهذه أفضل مميزات ويندوز 11:

اختلاف كبير في نظام التشغيل الجديد من حيث التصميم والواجهة

ويوفر Windows 11 واجهة جديدة تمامًا تشبه Mac إلى نظام التشغيل. يتميز بتصميم نظيف مع زوايا دائرية وظلال باستيل. تنتقل قائمة "ابدأ" الشهيرة أيضًا إلى وسط الشاشة جنبًا إلى جنب مع شريط المهام. ولكن يمكنك إعادة هؤلاء إلى اليسار ، كما هو الحال في Windows 10 ، إذا كنت تفضل ذلك.

- تكامل تطبيقات أندرويد

ستتمكن من تنزيل تطبيقات Android على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في Windows 11.وستتوفر تطبيقات Android على نظام التشغيل ويندوز 11 (على الرغم من أنه ليس على الفور) في متجر Microsoft ، عبر Amazon Appstore. (كانت هناك طريقتان للوصول إلى تطبيقات Android على نظام التشغيل Windows 10 ، بما في ذلك ما إذا كان لديك هاتف Samsung Galaxy ، ولكن هذا سيجعله أصليًا.) هذا شيء ينتظره مستخدمو Windows منذ سنوات ، ويمثل خطوة أخرى نحو دمج الأجهزة المحمولة والكمبيوتر المحمول.

- دعم أفضل لسطح المكتب الافتراضي

ستجد أنه من الأسهل إنشاء أجهزة سطح مكتب افتراضية مختلفة والتبديل بينها في نظام التشغيل Windows 11 .وسيسمح لك Windows 11 بإعداد أجهزة كمبيوتر سطح مكتب افتراضية بطريقة تشبه إلى حد كبير أجهزة Mac ، حيث يمكنك التبديل بين أجهزة كمبيوتر سطح مكتب متعددة في وقت واحد للاستخدام الشخصي أو في العمل أو المدرسة أو الألعاب. في نظام التشغيل Windows 10 ، كان من الصعب إعداده واستخدامه.

- انتقال أسهل من الشاشة إلى الكمبيوتر المحمول

يكون من الأسهل تجميع مجموعات مختلفة من النوافذ والتطبيقات معًا والتنقل بين سطح المكتب والشاشة بفضل Snap Layouts و Snap Groups.ويشتمل نظام التشغيل الجديد على ميزات تسمى Snap Groups و Snap Layouts - وهي مجموعات من التطبيقات التي تستخدمها في وقت واحد والتي توجد في شريط المهام ، ويمكن عرضها أو تصغيرها في نفس الوقت لتبديل المهام بشكل أسهل. كما أنها تتيح لك توصيل الشاشة وفصلها بسهولة أكبر ، دون أن تفقد مكان النوافذ المفتوحة.

- إضافة Microsoft Teams إلى شريط المهام

تم دمج Microsoft Teams مباشرة في شريط المهام في Windows 11 لتسهيل إجراء مكالمات الفيديو.وتخضع Teams لعملية تجميل وسيتم دمجها مباشرة في شريط مهام ويندوز 11 ، مما يسهل الوصول إليه (وهو يشبه إلى حد ما تطبيق FaceTime من Apple). ستتمكن من الوصول إلى فرق من Windows أو Mac أو Android أو iOS.

- عناصر واجهة جديدة (نوعًا ما)

قم بتشغيل عناصر واجهة المستخدم من شريط المهام في Windows 11 لرؤية معلومات سريعة عن الطقس والأخبار والأسهم والمزيد.أثناء تواجدهم لفترة من الوقت (تذكر أدوات سطح المكتب على Windows Vista؟) ، بما في ذلك في تحديث Windows 10 الأخير ، يمكنك الآن الوصول إلى عناصر واجهة المستخدم مباشرة من شريط المهام وتخصيصها لرؤية ما تريد.

- شاشة تعمل باللمس محسنة ودعم الصوت والقلم

تهدف مايكروسوفت Microsoft إلى تسهيل استخدام Windows 11 على الأجهزة اللوحية مقارنة بنظام Windows 10.بالنسبة للأجهزة اللوحية ، تهدف Microsoft إلى تحسين تجربة اللمس ، مع توفير مساحة أكبر بين الرموز على شريط المهام ، وإضافة الإيماءات. يضيف ويندوز 11 أيضًا لمسات إلى قلمك الرقمي ، بحيث يمكنك سماع الاهتزازات والشعور بها أثناء استخدامه لتدوين الملاحظات أو الرسم. أخيرًا ، يقدم نظام التشغيل أوامر الكتابة الصوتية والأوامر عبر النظام.

- تقنية Xbox لتحسين الألعاب

يوفر Windows 11 بعض الإضافات التقنية من Xbox لألعاب أفضل.وسيحصل Windows 11 على ميزات معينة موجودة في وحدات تحكم Xbox ، مثل Auto HDR و DirectStorage ، لتحسين اللعب على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows. يمثل هذا خطوة أخرى نحو دمج أجهزة الكمبيوتر ووحدات تحكم Xbox لـ Microsoft.

ويحتاج ويندوز 11 إلى جهاز كمبيوتر يعمل بمعالج 1 جيجاهرتز (GHz) أو أسرع مع نواتين أو أكثر على معالج بمعمارية 64 بت، مع رام  بسعة 4 جيجابايت وسعة تخزينية 64 جيجابايت على الأقل، بالإضافة لدعم TPM 2 ووجود بطاقة رسوميات متوافقة مع DirectX 12 وشاشة قياسها أكبر من 9 بوصة بدقة 720p، ووفرت مايكروسوفت أداة أو برنامج للتحقق من أن الجهاز مؤهل للترقية إلى ويندوز 11، فيما يتوفر Windows 11 كترقية مجانا لمستخدمي أجهزة ويندوز 10.

وبينما يتوفر عند شراء أجهزة الكمبيوتر الجديدة من مختلف المصنعين أواخر العام الحالي 2021، من المتوقع أن يتوفر للشراء للمستخدمين الآخرين، لكن مايكروسوفت التي تبيع ويندوز 10 الآن بسعر يبدأ من 139 دولار لم تكشف بعد عن سعر ويندوز 11.

وأكدت مايكروسوفت أن المستخدمين يمكنهم الاستمرار في استخدام ويندوز 10 بعد إطلاق ويندوز 11، حيث يستمر دعم ويندوز 10 حتى  14 أكتوبر 2025، وبعد تثبيت ترقية Windows 11، يمكن للمستخدمين العودة إلى نظام Windows 10 خلال فترة 10 أيام مع الاحتفاظ بالملفات والبيانات.