زرع شريحة في الدماغ لعلاج مشاكل الاكتئاب| فيديو

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

أجرى مجموعة من العلماء والأطباء أول عملية زرع شريحة كاملة في دماغ بشري، عالجت مشكلة أرقت حياة سيدة لفترات طويلة جدا، وأكدت الدراسات نجاح العملية وفاعليتها في العلاج الأمر الذي قد يحل مشكلة يعاني منها الكثيرون حول العالم.

ونجح الباحثون في تفكيك شفرات مرض الاكتئاب الذي يعد من أكثر الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي، واستطاع الباحثون وضع خيارات علاجية، منها ما يعتمد على الأدوية، ومنها علاجات تعتمد على الأنشطة الخارجية والاجتماعية، لكن العلاج الأخير الذي تم تطبيقه لأول مرة في العالم هو إجراء أول زراعة في دماغ بشري لشريحة وأسلاك لعلاج هذه المشكلة.


وقام العلماء بإجراء أول عملية على فتاة تدعى "سارة"، 36 عامًا، التي كانت تعاني من اكتئاب شديد ومقاوم للعلاج منذ كانت طفلة، وذلك حسب ما ذكرت مجلة "nature" العلمية.


ويحاول العلماء من خلال هذه الزراعة، إثبات مفهوم جديد لطرق علاج الاكتئاب قد يمنح الأمل لكثيرين من المرضى حول العالم عن طريق زرع "منظم ضربات الدماغ"، المصمم خصيصا لكل شخص قد يعاني من هذه المشكلة.

وأشارت سارة إلى معاناتها الطويلة قائلة: "كنت دائما في نهاية الصف، كنت مكتئبة بشدة، لم أستطع الاستمرار، لم أستطع تجاوز ذلك، ولم تكن حياة تستحق أن أعيشها"، وذلك وفقا لما ذكرته مجلة "sciencealert" العلمية.


وشاركت سارة في دراسة حالة مع فريق أبحاث علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا، في سان فرانسيسكو (UCSF)، حيث كانت مهمة الفريق هو "التحقيق في طرق التحفيز العميق للدماغ التي يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب".

وركزت التجارب السابقة على فكرة استهداف مناطق محددة في الدماغ والعمل على التحفيز العميق لهذه المناطق لمعالجة الاكتئاب، مثل منطقة برودمان 25". لكن فريق (UCSF) قام بإجراء تغيير كبير على هذا النوع من العلاج.

وقام الباحثون يدويا بتتبع مكان ظهور اكتئاب سارة في الدماغ، وحددوا علامة بيولوجية لهذه الحالة، وهو عبارة عن نمط معين من الموجات الدماغية، التي لم يتم تحديدها في اضطراب اكتئابي كبير من قبل، واستخدموا جهازا للسيطرة على هذه الأمواج.

ووضع الفريق قطبا كهربائيا واحدا في منطقة الدماغ، المكان الذي رصد فيه العلماء الموجات، أما القطب الثاني فوضع في أفضل مكان اكتشفه العلماء بعد التتبع والذي اعتبر "دائرة معالجة الاكتئاب" لدى سارة.

ويكتشف القطب الأول من الدارة بدء ظهور أعراض الاكتئاب فيعطي أمرا لبدء بث موجات كهربائية صغيرة جدا من القطب الثاني لمدة ست ثوانٍ في عمق منطقة الدماغ المحددة بـ"دائرة الاكتئاب".


وتقول كاثرين ساكونغوس المؤلفة الأولى للدراسة، الطبيبة النفسية من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، إنها " أظهرت الدراسة فعالية هذا العلاج، نحن لم نحدد فقط دائرة الدماغ والعلامة الحيوية الصحيحة للعلاج، بل تمكنا أيضا تكرار العلاج في مراحل مختلفة من خلال استخدام جهاز مزروع".


واعتبرت الباحثة أن نجاح عملية الزرع هذه هي بمثابة "تقدم مذهل لمعرفتنا بوظيفة الدماغ التي تكمن وراء هذا المرض النفسي". 

وأكدت الباحثة انخفاض مؤشرات الاكتئاب بشكل كبير جدا لدى المريضة بشكل مفاجئ ومستمر.

ومن جانبه يقول أندرو كريستال الباحث في مجال الطب النفسي، وهو أحد أعضاء فريق (UCSF): "لقد طورنا أسلوبا جديدا للطب الدقيق نجح في إدارة الاكتئاب المقاوم للعلاج لدى مريضتنا من خلال تحديد وتعديل الدائرة (الكهربائية) في دماغها المرتبطة بأعراض المرض".