عبر الفيديو كونفرانس

بدء توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

جانب من فعاليات توقيع العقود
جانب من فعاليات توقيع العقود

بدات فعاليات توقيع مصر والسعودية عقود  مشروع الربط الكهربائي عن طريق الفيديو كونفرانس بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والسفير السعودي والمهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والمهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء والدكتورة غدبر حجازي مساعد وزيرة التعاون الدولي.


ومن جانبها اوضحت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء في تصريح خاص ل " بوابة اخبار اليوم" انه سيتم توقيع ثلاث عقود مشتركة بعد قليل عن طريق الفيديو كونفراس  العقد الاول خاص بالكابل البحري بطول 22 كيلو متر والعقد الثاني خاص بمحطة التحويل والعقد الثالث خاص بالخط الهوائي.


وفي نفس السياق أذاع الجانب السعودى قبل قليل فيلم  تسجيلى عن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية وعمق العلاقات بين البلدين. 


 و يعد المشروع نقطة انطلاق مصر للتحول لمحور أساسى لسوق الكهرباء العربية، ويهدف الربط الكهربائي المصرى السعودي لأن يكون محوراً أساسياً في الربط الكهربائي العربى الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية، تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.


وتبلغ تكلفة المشروع بالكامل مليار و800 مليون دولار تتحمل مصر تكلفة تنفيذ أعمال المشروع التي سيتم  علي الأراضي المصرية، والأمر نفسه سينطبق على الجانب السعودي. ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.


وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على الأهمية التي يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائي، ومصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية.


ويذكر ويهدف مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.


ويذكر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، انتهت امن الدراسات الخاصة بالمشروع و فتح المظاريف الفنية والمالية بالمناقصة الخاصة بالمشروع في شهر يونيو الماضي.


و كان من المقرر أن يتم توقيع العقود الخاصة بالأعمال المختلفة لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقدرة 3 الاف ميجا وات ديسمبر الماضى، وكان من المخطط أن يتم البدء فى العمل عقب توقيع العقود مباشرة.


وأشار شاكر أن انتهاء القطاع ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء من الدراسات الخاصة بالمشروع.

اقرأ ايضاً | وزير الكهرباء الأسبق: الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات أمر ليس صعباً