مفيد شهاب : القوات المسلحة حُماة الوطن .. والرئيس يقدر القضاة

الدكتور مفيد شهاب
الدكتور مفيد شهاب

مفيد شهاب: القوات المسلحة حماه الوطن ..والقضاه حماة العدل

مصطفى بكرى : تضحيات القوات المسلحة بلا حدود .. والسيسى يقدر القضاه

اللواء حمدي بخيت: أكتوبر حرب عزة وكرامة

 

تشهد مصر احتفالات عظيمة في شهر أكتوبر، احتفالات تجدد الأمل في نفوس الشباب والأجيال القادمة.

فمصرهي مقبرة الأعداء، وهي منتجة لأقوى الجيوش التي لديها القدرة على محاربة أقوى الأعداء بل والانتصار عليهم ، ومن أبرز الحروب التي خاضتها مصر، والتي حتى الآن يتم تدريسها في تاريخ عتيق وعظيم لمصر هي حرب أكتوبر والتي حارب فيها الجيش المصري العدو الإسرائيلي الصهيوني ، بل وسعى بكل قوته أن يقهر هذا الجيش.

وأراد الجيش المصري أن يثبت للعالم أن الجيش الصهيوني من أضعف الجيوش وليس له القوة التي تؤهله أن يعادي بلدنا الحبيبة مصر، ونحتفل كل عام بعيد النصر في شهر اكتوبر ولكن هذا العام تحدد الأول من أكتوبر ليكون عيدا رسميا للقضاء المصري، حيث أن الرئيس السيسي عازم علي النهوض بالدولة المصرية في كافة المجالات والمؤسسات لتصبح دولة كبري وفتية تخطو نحو المستقبل باطمئنان وثقة في رجال القوات المسلحة البواسل وفي مرفق للعدالة، وجعله على أكبر قدر من الكفاءة والتطور الرقمي والحياد والاحترام لهذا المرفق الهام.

السلطة القضائية كركيزة من ركائز الدولة المصرية، ولأن القضاء هو درة التاج في مرفق العدالة فإن هناك شروطا يجب توافرها، وأهمها تمتع هذا القضاء بالاستقلال بعيدا عن تدخل كائن من كان، سواء فى الداخل أو الخارج، والقضاء المصري يتمتع اليوم بدرجة من الاستقلال لم يشهدها من قبل، مع الوضع في الاعتبار أن التحديات التى يواجهها القضاة باتت أكثر كثيرا من الفترات السابقة فى التاريخ المصرى المعاصر. وأيضا التحديات العظيمة التي يواجهها الجيش المصري منذ نشأته وحتى الأن.

وفي تلك المناسبتين: وجه الدكتور مفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشؤون القانونية الأسبق وهو من القامات القانونية في المجتمع المصري خالص التحية والتهنئة للقوات المسلحة ولكل المصريين بمناسبة عيد النصر وثقته فى الجيش المصري في حماية الوطن والتغلب على كافة التحديات فرجال القوات المسلحة و رجال القانون أعادوا طابا لمصر العزيزة، والتهئنة للقضاء المصري بيوم عيده.

 «قضاة مصر قضاة عظام شيدوا نظاما قضائيا نال احترام الجميع وتقديرهم في الداخل والخارج والكثير من الدول العربية والإفريقية» ويحب أن ننحني احتراما وتقديرا لممثلي العدالة وجهات إنفاذ القانون والقوات المسلحة ليسود في المجتمع القانون وهي من أحد الركائز الأساسية للدول المتقدمة وبدونها تعم الفوضي وتكون الغلبة للقوي وتضيع الحقوق.

فقضاة مصر العظام هم حماة الحق ونعبر لهم بعظيم الإحترام والتقدير واعتزازي الشخصي بتاريخ القضاء المصري العظيم الذي سجل بأحرف من نور العدل في أحكامهم القضائية بفهم واعي علي أحكام القانون ومبادئ الدستور ورفع راية الحق بين المتقاضين ، وتحدث عن ثقته وإعجابه في قرارات الدولة الاخيرة التي تدعم استقلال القضاء وخاصة تعيين المرأة في القضاء المصري بمختلف جهاته والنيابة العامة، بإنها خطوة إيجابية في تحقيق المساواة والمبادئ الذي نص عليها الدستور وأن عمل المرأة في الهيئات القضائية رفع الإعتداء علي حقوق المرأة.

وأكد أن المرآة المصرية جديرة بالعمل في كافة المجالات وأن تعتلي كل المناصب وفقا لكفائتها وتميزها، حيث إن هذه الخطوة الهامة جاءت علي عدة مراحل وذلك بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم المرأة وتطوير مسيرة العدالة.


وتحدث اللواء حمدي بخيت عن انتصار حرب أكتوبر بأنه ليس مجرد حدث عظيم وانتهت بمرور الزمان ولكنها حرب عزة وكرامة ،يتعلم منها الإنسان علي مدي الدهر لتجاوز التحديات والأزمات ومن أهم هذه الدروس أن الجميع وقف بجانب بعضهما كقلبا واحدا لا فرق بين مسلم ومسيحي أو صعيدي أو بحراوي أو قناوي.

فكان الجميع كل همه هو النصر والعزة لمصر وأن هذا الدرس يستفيد منه الجيش إذا خاض حربا أو معركة أو أي شئ من الممكن أن يمس الوطن بسوء، وأيضا تعلم الجميع بناء الكوادر في الجهات العسكرية لمدة ١٢ عام منذ حرب اليمن حتي حرب الاستنزاف فقد تعلم الجندي معني العسكرية بمفوهما الصحيح.

وأيضا أوضحت حرب أكتوبر معني الإرادة الوطنية التي تمثلت في الرؤية الواضحة والهدف الواضح وخاصة التخطيط العبقري الذي جعل صورة مصر عظيمة أمام دول العالم ، ومن الضروري أن تتعلم الدروس المستفادة وتزرع داخل نفوس الشباب حتي يقدرون علي المواجهة أثناء خوض الشدائد والمعارك .


وقد هنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي بهذه المناسبة العظيمة، وتهنئة قضاه مصر بعيدهم الأول عيد القضاء المصري.

 

وتحدث عضو مجلس الشعب النائب مصطفى بكري ، عن عيد النصر بتوجيه التهئنة للرئيس عبد الفتاح السيسى وللرجال القوات المسلحة بمناسبة الذكري الثامنة والأربعين لانتصارات حرب أكتوبر، تلك الحرب التي أثبت فيها المقاتل المصري مجددا استعداده للتضحية بلاحدود ، وقدرته علي تحقيق النصر ، علي الجيش الذي كان يقول عن نفسه أنه لايقهر ، ورغم كل هذه السنوات يبقي هذا الانتصار العظيم قيمة تدرس في كافة المراكز الاستراتيجية العسكرية، بعد أن استطاع الجيش المصري فرض إرادته وقدرته وتحقيق الانتصار التاريخي بعزيمة القوات المسلحة وتضحية الشهداء.

وعن العيد الأول للقضاة، بأنه مبادره أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي احتراما وتقديرا للقضاة ودورهم ، وأن الرئيس أكد أكثر من مرة علي استقلالية القضاة، كما وافق علي اصلاحات مالية وإدارية تقضي بالمساواه بينهم ، وأن هذا اليوم هو احتفال بالعيد الأول والمرأة تدخل ساحة القضاء، وهو متغير مهم يعبر عن مكانة المرأة ويقر بمبدأ المساواه في المجتمع، وهي كلها متغيرات تؤكد علي إصلاح المنظومه القضائية شكلا وموضوعا.


ليتحدث استاذ علم الاجتماع السياسي الدكتور سعيد صادق عن عيد النصر والكرامة ، أنه رغم المرور ٥٠ عام علي يوم حرب أكتوبر ولكنه يمثل الفخر والاعتزاز للوطن، ودفع الروح الإيجابية للشباب والأجيال القادمة ولابد من زرع عظمة وتقدير هذا اليوم للأجيال الناشئة حتي يتعلمون معني حب الوطن والتضحية بالنفس من أجل بقاء الوطن شامخا بين بلدان الوطن ، ويجب شرحه في أفلام وثائقية لطيفة محببة للأطفال وتوضيح الصورة الصحيحة لأبطال حرب أكتوبرعن طريق الدراما المصرية وبصورة واقعية، عن دور القضاء المصري في المجتمع موضحا أن سلوك الإنسان يخضع لعدة مؤسسات ومنها الأسرة والمدرسة والأخلاق والدين والإعلام.

وأخيرا مؤسسة القضاء التي تحكم هذه المؤسسات لتؤدي الانضباط في المجتمع، فعندما يحدث خلل في السلوك الإنساني عبر تلك المراحل والمؤسسات يأتي دور القضاء ليضبط ذلك السلوك بتطبيق القانون فالقاضي المصري عندما يحكم بالقانون ويتم تطبيقه علي أفراد المجتمع تسود العدالة والاستقرار في المجتمع .


لتوضح الدكتورة نهلة السيد أستاذة الطب النفسي عن تمجيد هذا اليوم العظيم الذي يمثل انتصارا عظيما ويكفي تذكير الشعب المصري بقوته وبالنصر الكبير الذي يرفع معنوياته عند كل احتفال، وأن هذا اليوم يوضح صورة مصرالمشرفة أمام العالم بإنجازاتها وتحدياتها التي حققتها في هذا اليوم، وإعطاء الأمل والقوة والدعم للشباب أنهم يقدرون علي تحمل وفعل الصعاب مهما كان حجمها ، عن دور القضاء المصري وتأثيره علي نفس الإنسان وهو شعوره بالأمان داخل المجتمع وأن حقه لا يضيع، وأن القضاء المصري من أعمدة استقرار الدولة المصرية، وضلع هام للمجتمع في إعادة التوازن بين أفراد المجتمع وحصولهم علي حقوقهم بالطرق الشرعية وخاصة عند تحقيق العدالة الناجزة .
 

اقرأ أيضا:  حبس لصوص الدراجات النارية في حلوان 4 أيام