في معركة أكتوبر.. فاتن حمامة تتطوع بـ«سلاح المستشفيات»

 فاتن حمامة
فاتن حمامة

عدد كبير من الفنانين تطوع في طابور العمل من أجل معركة  أكتوبر وكانت من أولى الفنانات فاتن حمامة عبر التطوع في جمعية الهلال الأحمر المصري.

وفي أكتوبر 1973، ذهبت فاتن وسجلت اسمها وسلمت شارة الجمعية واختارت العمل من خلال لجنة المستشفيات التي تقوم بإعداد القطن والشاش وملابس المرضى المعاونة في الخدمة بالمستشفيات.

اقرأ أيضا | حرب الأيام المقدسة.. اعترافات غربية بانتصارات المصريين في معارك أكتوبر

وبالفعل بدأت فاتن مسئوليتها الجديدة مع المقاتلين المصابين بالمستشفيات حسب التعليمات والأوامر العسكرية، وفقا لما نشرته جريدة «أخبار اليوم» في 13 أكتوبر من العام 1973.

وقد سبقت فاتن حمامة في التطوع للهلال الفنانة تحية كاريوكا؛ حيث تفرغت سيدة الشاشة تماما للعمل في الهلال الأحمر خلال فترة تطوعها.

وبدأت تونة، بالفعل نشاطها في الجمعية بالانضمام إلى المجموعة التي تتطوف بالمستشفيات لتوزيع الهدايا على الجرحى من الجنود ولتلبية الرغبات التي يبدونها خلال زيارتها لهم.

وفي أعقاب حرب ونصر أكتوبر خرج الجنرال ديفي أليعازر رئيس الأركان الإسرائيلي في الحرب ليقول للإسرائيليين إن كل حرب تحمل معها مفاجآتها وكبرى هذه المفاجآت أن الجنود المصريين أظهروا من الكفاءة والتضحية بالنفس وتوفر الدافع ما يفوق بكثير ما أبدوه في الحروب السابقة.

فلأول مرة نرى الضباط المصريين قادة المجموعات والفصائل والسرايا والكتائب والألوية يتقدمون جنودهم في الهجوم ويساندونهم لآخر لحظة في الدفاع.. حقيقي الجندي المصري كان مفاجأة الحرب.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم