بعد تعطل التطبيقات.. «ناسداك» يغلق على تراجع حاد لأسهم التكنولوجيا

بورصة
بورصة

أغلقت بورصة وول ستريت على انخفاض حاد إذ تخلص المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة وغيرها من أسهم الشركات الكبرى في مواجهة ارتفاع عوائد سندات الخزانة، بعد تعرض العديد على مستوى العالم في الساعات الماضية من سقوط الخدمات المقدمة من تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي واتساب، وفيس بوك، وإنستجرام، حيث ظهرت رسالة تفيد بتعطل السيرفرات، أو وجود خطأ بالخدمة.

في حين أدت المخاوف بشأن التخلف عن سداد ديون الحكومة الأميركية إلى زيادة الحذر.

وانخفضت أسهم كل من أبل ومايكروسوفت وأمازون وألفابت، الشركات الأربع الأكثر قيمة في سوق الأسهم الأميركية، بما يزيد على اثنين بالمئة.

كما هبط سهم فيسبوك، خامس أكبر شركة من حيث القيمة السوقية، خمسة بالمئة تقريبا بعد تعطل خدمات تطبيقه ومنصة مشاركة الصور إنستجرام لآلاف المستخدمين، بحسب موقع تتبع انقطاع الخدمات داون ديتكتور دوت كوم.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية مع قلق المستثمرين من عدم حل مشكلة سقف الديون في الكونجرس الأمريكي، وانتظارهم لإصدار بيانات التوظيف لشهر سبتمبر أيلول هذا الأسبوع والتي قد تمهد الطريق لتقليص مشتريات الأصول الاتحادية.

وأغلق مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك عند أدنى مستوياتهما منذ يوليو.

وبذلك يكون ستاندرد اند بورز قد انخفض بنحو خمسة بالمئة من أعلى مستوى له في الثاني من سبتمبر.

ونزل مؤشر داو جونز الصناعي 0.94 بالمئة ليغلق عند 34002.92 نقطة، في حين تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 1.30 بالمئة إلى 4300.46.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع 2.14 بالمئة إلى 14255.49.

وكان العديد من الأشخاص على مستوى العالم، قد اشتكوا من سقوط الموقع والخدمات المقدمة على واتساب، وفيس بوك، وإنستجرام، حيث تظهررسالة تفيد بتعطل السيرفرات، أو وجود خطأ بالخدمة.

وقال المستخدمون، إنهم غير قادرين على إرسال رسائل أو إرفاق ملفات في ‏رسائلهم على فيس بوك ماسنجر، وكذلك على واتساب، أو تحميل الصور ومشاركتها على تطبيق إنستجرام.

وكان الحساب الرسمي لفيس بوك، على تويتر، قد قال أثناء الانقطاع: نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونحن نعتذر عن أي إزعاج.

وفي سياق متصل قال تطبيق إنستجرام، عبر حسابها الرسمي على تويتر: " تواجه إنستجرام Instagram والأصدقاء وقتا عصيبا قليلا في الوقت الحالي ، وقد تواجه مشكلات في استخدامها. تحمل معنا، نحن على ذلك!.

ومن جهته قال واتساب أيضًا: "نحن على عمل ببعض المشكلات التي تواجه المستخدمين، في تصفح التطبيق، وإننا نعمل حاليا على حل تلك المشكلة، كما سنقوم بالتحديث، فور إصلاح العطل".

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي