الدفاع الروسية تعتمد سعر مروحيات «كا-52إم»| فيديو

كا-52إم
كا-52إم

وقعت وزارة الدفاع الروسية عقدًا مع الشركات المصنعة لمروحيات "كا-52إم" الجديدة، لتزود بالدفعة الأولى المكونة من 30 طائرة مروحية.

ووفقا لصحيفة "إزفستيا" الروسية، فإن كل طائرة ستكلف أكثر من مليار و75 مليون روبل (نحو 1,3 مليون دولار)، وبهذه يكون سعر المروحيات الجديدة، قريب من مقاتلات "سو-30إس إم" ، التي تم شراؤها في السنوات السابقة.

ومع ذلك، يلاحظ الخبراء أن هذا المبلغ لا يزال أقل بكثير من المنافسين في سوق الأسلحة العالمية، خاصة أن المروحية الجديدة تاتي مزودة بالبصريات المحسنة، والرادار، والأسلحة بعيدة المدى.

وتكلفة المروحية التي تبلغ مليار و 75 مليون روبل، قريبة من مقاتلات "سو-30إس إم" متعددة الأغراض (1 مليار و187 مليون روبل)، و في الوقت نفسه، فإن "كا-52إم" أرخص بكثير من "سو-35 إس" (2 مليار و287 مليون روبل) و"سو-57" (3 مليارات).

ومروحية كاموف كا-50 وأحيانًا تختصر بمجرد كا-50 هي مروحية هجومية روسية ذات مقعد واحد مزودة بمراوح مزدوجة (دوارات محورية) لمكتب كاموف للتصميم، صممت في الثمانينيات (1980). هناك طراز آخر من الطائرة ويحتوي على مقعدين وتدعى كاموف كا-52 "التمساح".

وكانت المروحية تزود بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع، وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية.

وبالإضافة إلى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3"، وتكفي 6 - 8 إصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود إلى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي