رغم مرور 48 عامًا على النصر العظيم.. «روح أكتوبر» تتجلى على «السوشيال ميديا»

رواد السوشيال ميديا يتذكرون المشير طنطاوي والصول أحمد إدريس
رواد السوشيال ميديا يتذكرون المشير طنطاوي والصول أحمد إدريس

دائما ما تكون حرب أكتوبر المجيدة والتى تحل الأربعاء المقبل، الذكرى الـ ٤٨ لها مصدر إلهام للمصريين .. يسترجعون أيام النصر ويستمدون القوة ببطولات أبناء هذا البلد فى التضحية بكل ما أوتوا من قوة لينال الوطن حريته ويتخلص من أيدى العدو الإسرائيلي الغاشم ..

فقد ظهرت روح أكتوبر على منصات العالم الافتراضى واكتست بعبارات الفخر بالقوات المسلحة المصرية وأخذ روادها نشر صور لأبطال حرب أكتوبر المجيدة ؛ كما دشن المصريون الهاشتاجات احتفالا بهذه المناسبة العظيمة وأخذ الرواد فى مشاركة الصور والفيديوهات النادرة لتلك الحرب ولقطات فريدة لرجال القوات المسلحة وهم يضربون أروع مثل فى فداء الوطن بالروح والدماء.

هاشتاج «هنغرد فى حب جيشنا» الأعلى بـ«تويتر» 


وسخرية من الصفحات الإسرائيلية بالعربية على «فيس بوك» 

أبطال النوبة

هاشتاج «هنغرد فى حب جيشنا»، كان فى الطليعة على تويتر مع اقتراب ذكرى انتصار 6 أكتوبر المجيدة، وشارك السوشيالجية إنجازات الدولة وتنمية سيناء فى عهد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي؛ كما ترحم المصريون على أرواح ابطال أكتوبر الذى توفوا فى نفس اليوم قبل أيام من ذكرى ال٤٨ للنصر وهم المشير حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق و بطل المزرعة الصينية والصول أحمد أدريس صاحب فكرة أستخدام اللغة النوبية فى شفرة الحرب وجعلها وسيلة للتواصل يين افراد الجيش، وعلق أحد النشطاء: «نصر أكتوبر تحية للجيش المصري العظيم رجال صادقوا ما عاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا»؛ وعلق آخر: «سلاما على كل شهيد ارتوت دمائه بسيناء»، وكتب أحد المشاركين فى الهاشتاج: «٢ نوبيين توفاهم الله قبل أيام من ذكرى حرب أكتوبر .. عم أحمد إدريس«صاحب فكرة إستخدام اللغة النوبية كشفرة فى سلاح الإشارة أثناء حرب أكتوبر 1973. والمشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع السابق.. نسألكم الدعاء لهم بالرحمة.

كما نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع فيديو بعنوان «عقيدة مصري» والذى يرصد لقطات نادرة عن حرب أكتوبر، وجاء فى بداية الفيديو تعليق صوتى أعجب آلاف المصريين، وكتبوه وشاركوه على صفحاتهم وحساباتهم الخاصة بفيسبوك وتويتر، وهو كالآتي: «قد تساعدك الظروف وقد يقف معك الأقوياء وقد تشعر بأنك لاتقهر.. لكن حتى وإن وصل غرورك حتى السماء إياك وأن تحاول سلب المصرى شبرا من أرضه.. عقيدة مصري».

كما احتوى الفيديو على بعض شهادات القادة الإسرائيليين عن الحرب وكيف كانت الحرب مفاجئة لهم، و تحدث بعضهم عن قوة الجيش المصرى والذى استطاع تحقيق النصر فى أكتوبر 1973، فيما نشر المتحدث العسكرى الرسمى للقوات المسلحة المصرية، العقيد أ. ح / غريب عبدالحافظ، عبر الصفحات الرسمية على وسائل التواصل الإجتماعى «فيسبوك، و تويتر، وإنستجرام»، عدة فيديوهات تحمل لقطات نادرة عن حرب أكتوبر 1973، وذلك بمرور 48 عاما على ذكرى الانتصار الكبير للجيش المصرى فى معركة استرداد الأرض والكرامة.

تحفيل وسخرية

وعلى الجانب الآخر انهالت ردود مصريين وعرب على الصفحات الإسرائيلية الناطقة بالعربية، فأدرج البعض صورا لأسرى إسرائيليين فى حرب أكتوبر، وهم يرتدون «الجلاليب الكستور»، وهم أيضا جالسون على الأرض فى صحراء سيناء بعد دخول القوات المصرية واستردادها؛ كما ظهرت حرى إفتراضية على صفحة المتحدث العسكرى باسم الجيش الإسرائيلي، وإسرائيل بالعربية وكتبوا تعليقات تسخر من هزيمة إسرائيل فى حرب «أكتوبر ونشروا الكوميكسات الساخرة على الصفحة؛ فيما حرص عدد كبير من المشاركين على نشر صور لأبطال أكتوبر ومقاطع فيديو توثق للحظات العبور، ورفع علم مصر على أرض سيناء داخل التعليقات.