شكري عن «سد النهضة»: أهمية التوصل لحل في أسرع وقت ممكن

وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إنه قام بإطلاع وزير الخارجية الروسي بأخر التطورات الخاصة بقضية سد النهضة على خلفية البيان الرئاسي الذى صدر عن مجلس الأمن، شاكرا روسيا على الدعم الذي لاقته مصر فى تناول تلك القضية بمجلس الأمن.

وتابع خلال مؤتمر صحفي اليوم مع نظيره الروسي، أن قضية سد النهضة قضية وجودية بالنسبة لمستقبل مصر وشعبها وأهمية التوصل لحل فى أسرع وقت ممكن من خلال استئناف المشاورات تحت رعاية الإتحاد الأفريقي لإتفاق لحل يضمن لحقوق كافة الأطراف، نظرا لاستمرار السياسات الأحادية التي لا يمكن أن تكون متسقة مع الأعراف الدولية.

وأشار وزير الخارجية ، إلى أنه تحدث مع وزير الخارجية الروسي فى الأوضاع فى سوريا وكيفية تعزيز الخروج من الأزمة السورية بالشكل الذي يتواكب مع المقررات التشريعية الدولية".

وكشف سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، عن كواليس لقائه بالسفير السوري بالأمم المتحدة، موضحا أن مصر حريصة على الخروج من أزمتها .

وأضاف سامح شكر، خلال المؤتم، أن سوريا هي جزء من الأمن القومي العربي، والعلاقات المصرية السورية هي علاقات ذات أهمية على الصعيد الثنائي 

وأشار وزير الخارجية المصرية، إلى أن الهدف الأول من اللقاء هو محاولة إيجاد وسيلة لخروج مصر من أزمتها، مؤكدا أنها جزء من الأمن القومي العربي . 

وأكد سامح شكري ، وزير الخارجية المصري، على التعاون الكبير والمثمر مع روسيا، مشيرا إلى تطلع الدولة المصرية لـ بحث المزيد من سبل التعاون بين البلدين.

وتابع سامح شكري: تحدثت مع السفير الروسي على أهمية انهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ورعاية سبل التوصل لحل دائم وشامل .

وأردف وزير الخارجية المصري: بحثنا أهمية انشاء دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ، وضمان حقوق الشعب الفلسطيني .

ومن جانبه، قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن مصر وروسيا لديهما موقف واحد في تشكيل حل من أجل أزمة القضية الفلسطينية، بحيث يكون مبني على حل كافة المسائل عبر المحادثات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف سيرجي لافروف خلال المؤتمر  قائلاً: "نحن ندعم هذه المحادثات ونقف مع استئناف عمل الرباعية الدولية، وبمشاركة الجامعة العربية وروسيا".

وأردف وزير الخارجية الروسي قائلاً: "مصر تبذل كل ما في وسعها لتقديم المساعدة للفلسطينيين".

وتابع، أن مصر وروسيا لديها موقف واحد تجاه سحب القوات الأجنبية والتي يجب أن تتم على مراحل وبشكل تدريجي وأكدنا على دور البعثة الدبلوماسية للأمم المتحدة فى ليبيا، لافتا إلى أنه يتم السعي لتعزيز التعاون فى مجال الاستثمار مع مصر.

وقال لافروف، إنه أتفق هو ووزير الخارجية السفير سامح شكرى على التعاون فى كافة المسائل المتعلقة بالأمم المتحدة وغيرها، إضافة إلى تبادل الآراء فى الوضع فى ليبيا وكيفية تقديم المساعدة للشعب الليبي وإجراء انتخابات فى ليبيا.

وأضاف وزير الخارجية الروسي، خلال المؤتمر: ندعم عملية الانتخابات وتعزيز الهيئات الحكومية وتشجيع القوات المسلحة الموحدة.