«شبكة الكويت للرصد» تسجل زلازل غرب إيران بقوة 5.6

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الاثنين زلزال بقوة 5.7 بمقياس ريختر غرب إيران.

وقالت الشبكة - في بيان صحفي - إذاعته وكالة الانباء الكويتية، إن هذا الزلزال حدث في تمام الساعة 5.39 صباحًا بتوقيت دولة الكويت على عمق 10 كيلومترات بباطن الأرض ويبعد عن مدينة الكويت 360 كيلومترًا.

يُذكر أن  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حذر إيران مجدداً من أن الوقت بدأ ينفد لعودتها إلى الاتفاق النووي، معتبراً أنّ الكرة في ملعب الإيرانيين.

وفي تصريح صحفي عقب محادثات أميركية-أوروبية في بيتسبرج قال بلينكن «الكرة في ملعبهم، لكن ليس لوقت طويل».

وشدد بلينكن على أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن مستعدّ لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي وقع في 2015 ونصّ على كبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.

وقال بلينكن إنّ "مجرد العودة إلى التقيّد ببنود الاتفاق في مرحلة معيّنة لن يكون كافياً للاستفادة مجدّداً من منافعه بسبب التقدّم الذي حققته إيران على صعيد برنامجها النووي.

وشدّد على أن الإدارة الأميركية انخرطت - بحسن نية على مدى أشهر- في فيينا في محادثات غير مباشرة مع إيران حول العودة إلى التقيّد ببنود الاتفاق.

وطلبت إيران تعليق المحادثات في يونيو بسبب انتقال الرئاسة من حسن روحاني الذي أيّد الاتفاق وسعى إلى تحسين علاقات بلاده مع الغرب، إلى المحافظ المتشدّد ابراهيم رئيسي.

ولم يتم تحديد أي موعد لاستئناف المحادثات النووية، على الرّغم من إعلان رئيسي تأييده للجهود الدبلوماسية الرامية لرفع العقوبات عن بلاده.