«الأرصاد» توضح رحلة إعصار شاهين وسرعته بين الدول العربيه  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية أنه من من المتوقع أن تتقدم العاصفة شاهين خلال الساعات القادمة الى آخر رحلتها الى اليابسة بالقرب من ولايه السويق(عمان).

 

ويتوقع الخبراء أن تكون سرعة الرياح 65عقدة على اليابسة وسرعان ما يضعف نتيجة التضاريس حيث كانت  سرعة الرياح ظهر اليوم  120كيلو متر فى الساعة وقيمة الضغط الجوى 981ملى بار  ونوعه

(very sever cyclonic storm)  

 

ومن المتوقع خلال الساعات القادمة : 

 

- فى الساعة الثانية صباحاً من يوم الأثنين الموافق 4 اكتوبر  سرعة أن تكون سرعة  الرياح 100كم فالساعة  ونوعها  low sever cyclonic storm 

 

- وفى الساعة الثانية ظهرا من يوم الأثنين  الموافق 4 اكتوبر  تكون سرعة الرياح 75كيلو متر فى الساعة. 

 

- بينما فى الساعة الثانية من صباح يوم الثلاثاء الموافق 5 أكتوبر سرعة الرياح ستصبح ٤٥كيلو متر فى الساعة 

 ليمر  بقايا الإعصار مساره  إلى الجزء الجنوبى لدولة الأمارات.

 

بالفعل بدأ الإعصار تأثيره علي سلطنة عمان ومن المتوقع أن تطال تأثيراته على الإمارات وخاصة شرقها لكن بعد حدوث انخفاض كبير علي قوته ثم على شرق السعودية.


 

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من هطول أمطار فيضانية قد تصل إلي 600 ملم علي أجزاء من سواحل مسقط والباطنة مع رياح قوية قد تصل إلي 120 كم / أو تزيد و تشكل السيول والفيضانات الجارفة مع ارتفاع الأمواج بشكل كبير تتعدى 6 امتار وربما تصل إلي 12 متر في العمق ( في بحر عمان).

 

وأكد خبراء الأرصاد أن الأعاصير من أكثر الكوارث الطبيعية التى تعكر صفو سكان المناطق الساحلية وخصوصا تلك القريبة من خط الاستواء و تتميز بإنخفاض كبير فى مستوى الضغط الجوى مع سرعة رياح عالية يرافق ذلك أمطار غزيرة وارتفاع فى مستوى سطح البحر، حيث يمكن أن يصل ارتفاع الموج إلى ٦أمتار فوق المستوى الطبيعي.

 

«الأرصاد»: إعصار «شاهين» من الدرجة الأولى واليابسة تقلل قوته| فيديو

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي