شركة متخصصة للتشغيل.. و مصانع لإنتاج السلع

التموين: تطوير 28 سوقا للجملة لخفض الفاقد.. وأسواق جديدة في المحافظات

وزير التموين خلال لقائه مع وزير التجارة الخارجية الفرنسى
وزير التموين خلال لقائه مع وزير التجارة الخارجية الفرنسى

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية و جهاز تنمية التجارة الداخلية تنفيذ خطة لتطوير و تحديث الأسواق على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع أكبر شركة عالمية فرنسية و هى شركة رانچيس الفرنسية كبرى الشركات المتخصصة لإدارة وتشغيل أسواق الجملة.

وتتضمن الخطة تطوير أسواق الجملة القائمة حاليا والتى يصل عددها الى 28 سوق جملة منظما على مستوى الجمهورية أشهرها سوق العبور و6 أكتوبر و الحضرة بالإسكندرية ويتم تطويرها بالتوازى مع إنشاء أسواق الجملة الجديدة ومصانع لإنتاج السلع.. ومن المقرر البدء فى إنشاء سوق جملة كبير بالقرب من أماكن الإنتاج وآخر بالقرب من أماكن الاستهلاك وسيتم تحديد هذه الأماكن خلال الأيام القليلة القادمة.

والاستثمارات الخاصة بها لتقليل حلقات التداول والفاقد وإعداد بنية أساسية ومعلوماتية للأسواق التى تمتلكها مصر وذلك فى إطار الخطة التى يتم تنفيذها لتنمية قطاع التجارة الداخلية فى مصر وإنشاء مناطق تجارية ولوجستية وعمل أسواق جملة وأسواق مركزية وأخرى متخصصة بالمحافظات ودعم البنية الأساسية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة التجارة الداخلية..

وقام د على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية بتنظيم زيارة إلى فرنسا مع وفد ضم د.ابراهيم العشماوي مساعد أول الوزير و رئيس جهاز التجارة الداخلية و عدد من الخبراء لبحث آليات تنفيذ مشروع خطة تطوير و تحديث الأسواق الحضارية حيث التقى مع عدد من الوزراء و المسئولين لبحث سبل تنمية التعاون والعلاقات بين مصر و فرنسا   حيث التقى مع جولين دونرماندل وزير الزراعة الفرنسي كما التقى مع فرانك ريستر وزير التجارة الخارجية الفرنسي.

وأكد المصيلحي على أهمية التعاون المصري الفرنسي فى المجالات الزراعية، موضحاً أن هذا القطاع يحتل أهمية خاصة بالنسبة لمصر في ضوء أنه يُعد المصدر الرئيسي لدخل قطاع كبير من الشعب المصرى   واكد على حرص مصر على التعرف على الخبرات الفرنسية فى مجال التعاونيات الزراعية و فى مجال تنمية الثروة السمكية والاستزراع السمكي   مشيرا إلى توفير احتياجات مصر من القمح موضحاً أن مصر تعد أكبر مستورد فى العالم بنحو 10 ملايين طن سنوياً فى مجال التموين منها 6 ملايين طن والقطاع الخاص 4 ملايين طن   وأكد أن مصر تسعى لتنويع مصادر وارداتها لتعزيز مخزونها الاستراتيجى.

وأوضح فى هذا الشأن أن القمح الفرنسى يتسم بالجودة العالية فى إنتاج الخبز، وهو الأمر الذى شجع الجانب المصرى على تعديل المواصفات بالنسبة للقمح الفرنسي للسماح بنسبة رطوبة تبلغ 13.5% إلا أن العقبة لا تزال فى أسعار الشحن التي تحد من تنافسية المنتج الفرنسي.

وأوضح د إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية انه تم الاتفاق مع الجانب الفرنسى لتحديث وتنظيم اسواق الجملة فى جميع المحافظات .. حيث سيتم تحديد عدد الأسواق المطلوب تنفيذها وأماكن تواجدها ومساحتها و الاستثمارات الخاصة بكل سوق وفقا لمساحة كل سوق .. حيث تتراوح مساحة السوق الواحد بين 50 فدانا الى 300 فدان على حسب أماكن تواجده وتوظيفه ..وذلك لتقليل حلقات تداول المنتجات من الخضراوات والفاكهة والأسماك واللحوم وخفض الفاقد للمنتجات والسلع و الادارة الجيدة للاسواق   و اشارإلى أن الوكالة الفرنسية للتنمية قامت بدراسة شاملة عن احتياجات مصر من أسواق الجملة بإجمالى عدد 14 سوقاً، وأن التطبيق الفعلى لتوصيات الدراسة بدأ بالفعل من خلال التعاون مع شركة رانجز لإدارة سوق الجملة فى برج العرب، وأن المستهدف هو أن يكون السوق الجديد بمثابة مشروع رائد لإيجاد سلاسل توريد تتسم بالكفاءة فى مجال السلع الغذائية. وأضاف أن الوكالة الفرنسية للتنمية ستنتهى قريباً من اختيار الخبير الذى سيقوم بدراسة الجدوى الاقتصادية حتى يُمكن التحرك تجاه إنشاء الشركة المصرية الفرنسية المشتركة التى ستتولى إدارة وتنظيم سوق الجملة، فضلاً عن إدخال تعديلات تشريعية تُتيح لهذه الشركة القيام بهذا الدور بشكل فعال، وتنظيم كافة جوانب التجارة الداخلية المختلفة فى قانون واحد مع إفراد باب مخصص لأسواق الجملة.