الأمين المساعد للعربى الأفريقي للزراعة: نسعى لإنشاء السوق العربية الأفريقية المشتركة

 الدكتور شعبان طرخان الأمين العام المساعد للمجلس العربي الافريقي للزراعة
 الدكتور شعبان طرخان الأمين العام المساعد للمجلس العربي الافريقي للزراعة

أكد الدكتور شعبان طرخان الأمين العام المساعد، للمجلس العربي الأفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية، إن المجلس يعمل علي إيجاد فرص استثمارية تكاملية لاقتصاديات السوق العربية الأفريقية المشتركة من منظور شمولي واضح.

وقال الأمين العام المساعد للمجلس العربي الأفريقي للزراعة، إنه تم تأسيس المجلس العربي الأفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية والذى عقد اجتماعه التمهيدي الأول بقياده اللواء مجدي علي أبو المجد رئيس المجلس وبحضور ٥٦ خبيرا إستراتيجيا من الجهاز الإداري للدولة، أعضاء المجلس لبحث وضع أليات التعاون المشترك بين مصر وكافة الدول العربية والأفريقية ووضع الرؤية المستقبلية للمجلس في إطار تنفيذي تمهيدا لعرضها علي الأشقاء العرب والأفارقة للموافقة عليها بصورة نهائية قبل عرضها علي المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية تمهيدا لعرضها على القمة الاقتصادية المقبلة لإقرارها والعمل بها.


وقال إننا نسعى إلى خلق كيانات وتكتلات متنوعة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وعلى كافة المحاور الأساسية تتناسب مع التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة من منظور بيئى جديد مبني على تفهمات تبادلية وتكاملية بروابط اقتصادية مشتركة تحددها جملة الأهداف والمصالح الاقتصادية المشتركة بين مجموعة الدول المشاركة في خلق مثل هذه الكيانات والتكتلات الاقتصادية العملاقة لمجابهة كافة التحديات المستقبلية.


 وأشار الدكتور شعبان طرخان، إلى أن القرار أكثر صلابة وقوة وعزيمة لمجابهة كافة التحديدات في الحاضر والمستقبل القريب والبعيد وهو ما سعت اليه الدولة المصرية بعزيمة قوية وعقيدة راسخة بإرادتها الحرة القوية دون الإذعان لأحد، مشددا على أن ما تم على كافة المستويات في مصر يعد فخرا للأمة العربية ولمصر وشعبها وللأجيال القادمة لتحقيق الأمن القومي الغذائي العربي والإفريقي من خلال :
1- تقديم المشورة الفنية لتقريب وجهات النظر بين الدول العربية والإفريقية لتعميق التعاون العربي و الإفريقي ودعم العمل المشترك والمساعدة في إدارة الأزمات العربية والافريقية.


2- وضع رؤى مشتركة حول الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية(الأرضي والمياه) لدول المجلس العربي الإفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية.


3-  إعداد كوادر تعمل على تفعيل السياسات الاقتصادية بقصد عمل الإصلاحات والتغيير والتحول من ثقافه الوفره النسبيه إلي سياسات وثقافات الندرة النسبية الخاصة بالموارد الطبيعية (الأراضي - المياه) في الدول العربية والإفريقية .


4- نشر المفاهيم والأسس وقواعد القانون الدولي كوسيلة لتقليل مخاطر النزاعات وتوسيع الفكر الشمولي في المصالح الاقتصادية لدول المجلس العربي الإفريقي.


5- تعزيز المهارات والخبرات وإجادة تقنيات التأثير والمفاوضات والتوسط وخلق بيئة وسطية للتفاهم والحوار وضبط الاتصال بين الدول المشتركة في المجلس.
 6 - التركيز على أهمية العلاقات الدبلوماسية كآلية للعمل العربي الإفريقي المشترك في نطاق اقتصاديات السوق من خلال رسم السياسات الزراعية للدول العربية والأفريقية .


اقرأ أيضاً | اختتام الاجتماع الثاني للمجلس العربي الإفريقي للزراعة.. صور